رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

سلطنة عمان.. تعاون بين مركز الهيدروجين وسيمنس لنشر طاقة المستقبل

تعوّل سلطنة عمان على الهيدروجين للعب دور رئيس في إستراتيجية تنويع مصادر الطاقة في إطار رؤية عُمان 2040.

وفي هذا الإطار، وقّع مركز عمان للهيدروجين -الذي تحتضنه الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "غيوتك"- مذكرة تفاهم مع شركة سيمنس للطاقة عمان، للتعاون في مشروعات ومبادرات الهيدروجين في سلطنة عمان.

تركز مذكرة التفاهم على التوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر، الذي تراهن عليه العديد من دول العالم في أداء دور مهم لخفض الانبعاثات.

وتعمل الجامعة الألمانية للتكنولوجيا على تطوير وتعزيز الموارد العمانية في مجالات التعليم والابتكار والتكنولوجيا والاقتصاد، ومنذ عام 2018، اتخذت الهيدروجين مبادرةً رئيسيةً.

وفي عام 2019، عقدت غيوتك المؤتمر الأول من نوعه في سلطنة عمان، ندوة حول مستقبل الهيدروجين في عمان بدعم من وزارة النفط والغاز، والتي أكدت أن مسقط ستستفيد كثيرًا من تنويع اقتصادها والتحول إلى الطاقة المتجددة.

مركز الهيدروجين

يعمل مركز عمان للهيدروجين، الذي أُعلِن تأسيسه في يناير/كانون الثاني 2020، على البحث والتطوير، والتواصل، والتعليم والتوجيه الاقتصادي لتقديم الدعم في جميع مبادرات الهيدروجين في سلطنة عمان.

نجح المركز، خلال الفترة الماضية، في خلق الوعي حول طاقة الهيدروجين في عمان، والمشاركة مع أصحاب المصلحة وخلق حوار حول طاقة الهيدروجين والهيدروجين الأخضر.

سلطنة عمان - تحالف الهيدروجين
جانب من مراسم توقيع اتفاق تحالف الهيدروجين - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وفي أغسطس/آب من العام الجاري، شاركت الجامعة الألمانية، مع العديد من الشركاء وأصحاب المصلحة في إطلاق تحالف الهيدروجين الوطني.

ومن المتوقع أن تعمل مذكرة التفاهم بين مركز الهيدروجين وشركة سيمنس للطاقة على تطوير صناعة الهيدروجين في السلطنة وتمكينها، إذ تشمل مجالات التعاون تحديد تطبيقات الهيدروجين الخضراء الممكنة؛ اقتراح حلول التخزين، فضلًا عن إنتاج وسائل نقل الهيدروجين.

خريطة طريق لطاقة المستقبل

قال الرئيس التنفيذي للخدمات التعليمية العمانية والقائم بأعمال رئيس جامعة غيوتك، حسين السالمي: "يركز مركز عمان للهيدروجين على موضوعات محددة تتعلق بنقل الطاقة المعتمدة على الهيدروجين، كما يعمل على تطوير خريطة طريق لأعمال البحث والتطوير ذات الصلة من أجل تقديم توصيات لخريطة طريق تنفيذية لسلطنة عمان".

من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة سيمنس للطاقة عمان، خالد بن هادي: "يمتلك الهيدروجين الأخضر القدرة على أن يصبح جزءًا أساسيًا من الاقتصاد النظيف المستقبلي في عمان ويؤدي دورًا مهمًا لفتح مستقبل أكثر استدامة وخالية من الكربون للجميع".

وأشار إلى أن التعاون مع مركز عمان للهيدروجين يعمل على دفع عجلة تطوير الصناعة الجديدة، ولتمكين طموحات عمان من الطاقة النظيفة والهيدروجين.

حلول الهيدروجين الأخضر

يهدف التعاون إلى تحديد ودعم التطبيقات المحلية للهيدروجين الأخضر، وتوفير الخبرة الفنية فيما يتعلق بتطوير حلول الهيدروجين الأخضر، وتقديم الدعم في الوصول إلى الصناعات المحلية النسبية.

الهدف الرئيس من التعاون تطوير خطة رئيسة للهيدروجين الأخضر توضح بالتفصيل التطبيقات العملية للهيدروجين الأخضر في عمان والعمل بشكل تعاوني لتحقيقها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى