أخبار النفطرئيسيةنفط

أسبوع الطاقة الأفريقي.. ناميبيا تدعو الشركات العالمية للتنقيب عن النفط

هبة مصطفى

ضمن مشاركتها في أسبوع الطاقة الأفريقي 2021، دعت حكومة ناميبيا -بصورة رسمية- الشركات الدولية والإقليمية للنفط والغاز، إلى التقدم بطلبات للحصول على تراخيص تنقيب عن النفط في أراضيها.

وحول كيفية تحسين العجز المالي ومستويات الدين العام، مع وفرة موارد النفط والغاز، كشف وزير الطاقة في ناميبيا، توم ألويندو، عن أن بلاده على مشارف تحول في الأنشطة من شأنه تغيير مسارها، مشيرًا إلى أن ناميبيا لديها آفاق مثمرة للنفط والغاز.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية حول أوضاع التنقيب القانونية والتقنية في ناميبيا، على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الأفريقي 2021، التي انطلقت، الثلاثاء الماضي وتستمر حتى غد الجمعة، في العاصمة الجنوب أفريقية كيب تاون.

وسلطت الجلسة الضوء على وضع ناميبيا في أسواق النفط والغاز الدولية، وفق صحيفة إنرجي كابيتال آند باور.

وعقب توفير الدعم المالي، حفرت ناميبيا لنفسها مكانًا في المشهد التنافسي للنفط والغاز، وجذبت اهتمام شركات النفط الكبرى في العالم.

ومن تلك الشركات: تويللو أويل ومقرها المملكة المتحدة، وعملاق الطاقة الفرنسي توتال إنرجي، وغالب إنرجي البرتغالية، ورويال داتش "شل" الأنجلو هولندية، ومؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية، وإكسون موبيل الأميركية.

وشكلت المؤسسة الوطنية للنفط في ناميبيا (نامكور) موقعًا مركزيًا بمشاركتها بحصة قدرها 10% مع الشركات الدولية العاملة في ناميبيا.

أسبوع الطاقة الأفريقي 2021
جانب من أسبوع الطاقة الأفريقي 2021

جذب الاستثمارات

حددت وزارة المناجم والطاقة في ناميبيا عدة أهداف لضبط الأطر السياسية والقانونية لجذب الاستثمارات إلى قطاع النفط، تضمنت دعم الاستثمار والنمو، وتأمين إمدادات الطاقة.

في سياق آخر، شدد مدير منظمة مفاوضي النفط، شاكوا نيامبي، على ضرورة تطوير سياسات جذب المستثمرين.

وفيما يخص فرص استكشاف الموارد الطبيعية، أوضح شاكوا أن نهج ناميبيا في مزج الطاقة من شأنه تعزيز جميع أشكالها، فضلًا عن دعم السياسة الوطنية لاستكشاف النفط والغاز، وجذب المستثمرين.

سياسات ناميبيا

تتولى المؤسسة الوطنية للنفط في ناميبيا (نامكور) تعزيز جهود الوزارة للتنقيب عن النفط، وإدارة سياسات الإنتاج، عن طريق جمع البيانات اللازمة، وتعزيز الإمكانات النفطية.

وأوضحت ناميبيا أن تشريعات الأطر المالية لاستثمارات قطاعات النفط والغاز، تتضمن الممارسات الدولية القياسية، ورسوم التراخيص، والرسوم السنوية لإيجار مناطق التراخيص، بالإضافة لرسوم التدريب.

وفسر المدير الإدارى لـ"نامكور"، إيمانويل مولونغا، بأن النظام المالي في ناميبيا فيما يتعلق بإجراءات الإيجارات والضرائب المفروضة على شركات الاستكشاف، يُعَد بسيطًا وواضحًا، لافتًا إلى اتجاه الحكومة لفرض زيادة تصاعدية وواضحة على تلك الضرائب.

يُشار إلى أن نامكور تعاونت مؤخرًا مع شركة ريكون أفريكا الكندية، لاستكمال أعمال الحفر في بئر 6-1 بحوض الكونغو، والتي تعد ثاني بئر لاختبار طبقات الأرض.

أسبوع الطاقة الأفريقي 2021
إحدى جلسات أسبوع الطاقة الأفريقي 2021 - الصورة من الصفحة الرسمية للمؤتمر على تويتر

فرص استثمارية

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة ريكون أفريكا الكندية، سكوت إيفانز، أن قارة أفريقيا تعد من أكثر قارات العالم التي لم تُكتَشَف بعد، لافتًا إلى أن هناك فرصًا عديدة بالقارة لم يُلتَفت لها باهتمام.

وتستثمر ريكون أفريكا الكندية، في الوقت الحالي، في حوض كافانغو الرسوبي؛ إذ تملك تراخيص نفطية تشمل 8.5 مليون فدان.

وأوضح رئيس إدارة النفط والغاز في مصرف ستاندرد، بولي إيردلي، أن هناك تحولًا في الطاقة على مدار السنوات القليلة الماضية.

وأشار إلى أنه رغم دعم سياسات التنمية التي تراعي الاعتبارات المناخية؛ فإن عائدات التنمية في ناميبيا لا مثيل لها عالميا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى