أخبار النفطرئيسيةنفط

أرامكو تتخذ إجراءً جديدًا تجاه عملائها في آسيا

تعتزم شركة أرامكو السعودية مد عملائها في آسيا بكل الكميات المتعاقد عليها من النفط الخام في ديسمبر/كانون الأول.

وقالت مصادر إن عملاق النفط السعودي أخطر 6 على الأقل من عملائه بهذا الإجراء، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وترسل السعودية أكثر من 60% من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، وتُعَد الصين وكوريا الجنوبية واليابان والهند أكبر المشترين.

أسعار أرامكو

كانت أرامكو قد قررت رفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف لشحنات شهر ديسمبر/كانون الأول، لعملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

ورفعت أرامكو أسعار خام العربي الخفيف الرئيس للعملاء الآسيويين بمقدار 1.40 دولارًا إلى 2.70 دولارًا، فوق متوسط خامي عُمان/دبي.

قال تجار إن قرار أرامكو جاء بعد رفع العلاوة السعرية لخامها الرئيس لآسيا بأكثر من المثلين في ديسمبر/كانون الأول مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما تجاوز التوقعات وبعث بإشارة إلى سوق النفط العالمية توحي باتجاه الأسعار للارتفاع.

توقعات الطلب على النفطالطلب على النفط

قال أحد المصادر إن الطلب يفوق العرض في السوق، ولهذا السبب لم تتردد السعودية في رفع أسعار البيع الرسمية بهذا القدر، حسب رويترز.

جاءت الزيادة السعرية الأكبر من المتوقع بعدما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج في التحالف المعروف باسم "أوبك+"، على إبقاء الزيادة في الإنتاج عند 400 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول رغم دعوات المستهلكين إلى زيادة الإنتاج.

ويتوقع المحللون أن تظل سوق النفط تعاني نقص المعروض خلال بقية العام بعد قرار أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا، وهو ما تنفيه أوبك التي تؤكد أن السوق مقبلة على زيادة في الإمدادات خلال الربع الأول من العام المقبل.

وسيصبح ديسمبر/كانون الأول هو الشهر الثالث على التوالي على الأقل الذي تزود فيه أرامكو السعودية عملاء بكامل الكميات المتعاقد عليها.

وحافظ عملاق النفط السعودي على كامل الإمدادات في نوفمبر/تشرين الثاني رغم أن بعض العملاء طلبوا كميات أكبر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى