رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

السعودية.. ارتفاع الناتج المحلي للأنشطة النفطية خلال الربع الثالث

بنسبة 9%

أظهر تقرير رسمي ارتفاع الناتج المحلي للأنشطة النفطية في السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 9%، على أساس سنوي.

وأصدرت الهيئة العامة للإحصاء، التقديرات السريعة لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من عام 2021؛ إذ حقق الناتج المحلي الإجمالي ارتفاعًا بنسبة 6.8% مقارنةً بما كان عليه في الفترة نفسها من العام السابق 2020.

وكشفت التقديرات عن أن الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة غير النفطية قد حقق نموًّا إيجابيًّا بنسبة (6.2%) خلال الربع الثالث من عام 2021 مقارنةً بما كان عليه في الفترة نفسها من العام السابق 2020.

الناتج المحلي

وبحسب التعديلات الموسمية؛ فقد حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال الربع الثالث من عام 2021 نموًّا إيجابيًّا بلغت نسبته 5.8% مقارنةً بما كان عليه في الربع الثاني من عام 2021.

ويرجع الارتفاع في الناتج إلى النمو الكبير الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة 12.9% بالإضافة إلى ارتفاع الأنشطة غير النفطية بمقدار 1.6% كما حققت الأنشطة الحكومية نموًا قدره 1.4%.

النفط - السعودية - المكثفاتالخفض الطوعي

كانت السعودية قد بدأت تخفيف الخفض الطوعي في إنتاج النفط والمقدر بنحو مليون برميل يوميًا بشكل تدريجي، بالتزامن مع قرار أوبك+ بالزيادة التدريجية للإمدادات.

وأضافت السعودية نحو 250 ألف برميل يوميًا في إنتاج النفط خلال شهر مايو/أيار، تبعتها زيادة 350 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران، ثم زيادة 400 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

الإحصاء السعودية

وفقًا لدليل المصطلحات الإحصائية المستخدم في الهيئة العامة للإحصاء؛ فتُعرَّف التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي ربع السنوي بأنها عبارة عن عملية تقدير للحسابات القومية ربع السنوية التي تُجرَى خلال مدة قصيرة بعد انتهاء الربع المرجعي، وتُنشر بعد 40 يومًا من نهاية الربع المرجعي عندما تكون البيانات المتعلقة بهذا الربع لا تزال غير مكتملة، وهي نفسها التقديرات التي تُجرى في الحسابات القومية ربع السنوية.

يُشار إلى أن التقديرات السريعة تُستخدم من قِبل صناع القرار والأكاديميين والباحثين الذين يرغبون في الحصول على رؤية مستقبلية طويلة الأجل لبيانات الناتج المحلي الإجمالي للأنشطة الاقتصادية، إضافةً إلى ذلك فإن المنظمات الدولية تستخدم البيانات المعدلة موسميًّا في إجراء مقارنات اقتصادية بين دول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى