أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

بعد تخارج بي بي.. غامبيا تطرح جولة عطاءات على مربعات بحرية

وتأمل بانتعاش قطاع النفط في ظل ارتفاع الأسعار

مي مجدي

أعلنت وزارة الطاقة والنفط في غامبيا، إطلاق جولة عطاءات مصغرة جديدة، اليوم الإثنين، لمربع "إيه 1" بعد أقل من 3 أشهر من تخارج شركة النفط البريطانية بي بي.

وقالت نائبة مفوض النفط في الوزارة، كاني توراي، إن مقدمي العطاءات أمامهم 4 أشهر لتقديم العروض، وستكون التراخيص لمدة أقصاها 30 عامًا، مقسمة إلى 3 مراحل استكشافية، بحسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وجاء الإعلان عن العطاءات الجديدة خلال فعاليات أسبوع النفط الأفريقي المنعقد -حاليًا- في دبي.

تخارج بي بي

أوضح وزير النفط والطاقة، فافا سانيانغ، أن الهدف الرئيس من جولة التراخيص هو ضمان نظام مالي جذاب، مُعلنًا طرح شروط دخول منخفضة لمقدمي العطاءات، مع تحديد قواعد المشاركة وعمليات شراء تتسم بالشفافية.

وكانت شركة بي بي قد وقعت اتفاقية مع الوزارة في أبريل/نيسان 2019 للحصول على مربع "إيه 1"، واستطاعت إجراء مسوحات زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد ودراسات جيولوجية، لكن التزام الشركة بالحفر ظل معلقًا، وتوقفت أغلب العمليات مع اجتياح أزمة كورونا العالم في عام 2020.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته بتاريخ 12 أغسطس/آب، إن شركة بي بي أبلغتها في يوليو/تموز 2020 بوقف عمليات الحفر في المربع بسبب تغيير في إستراتيجيتها للتحول إلى إنتاج الطاقة منخفضة الكربون.

وأضافت أن الشركة البريطانية وافقت على تسوية بقيمة 29.3 مليون دولار بعدما فشلت في استئناف عمليات حفر بئر للنفط في المنطقة البحرية "إيه 1" .

خفض انبعاثات الكربون - بي بي
أحد مقار شركة بي بي

الاستكشافات البحرية

تأمل غامبيا -الواقعة غرب أفريقيا- في زيادة عمليات التنقيب البحرية مع انتعاش أسعار النفط.

ومن المقرر أن تستأنف شركة فار الأسترالية الحفر في المربعات البحرية خلال الربع الأخير من هذا العام، بعدما تأثرت عملياتها بجائحة كورونا وانهيار أسعار النفط.

وتعاقدت الشركة على استخدام منصة الحفر "ستينا آيسماكس" في بئر "بامبو-1" الواقعة في المربع "إيه 2" قبالة سواحل غامبيا، وستستهدف 3 آفاق، بإجمالي موارد متاحة تصل إلى 1.12 مليار برميل.

تطوير القطاع

في وقت سابق، كشف وزير النفط والطاقة، فافا سانيانغ، عن أن قطاع النفط حقق إجماليًا قدره 32 مليون دولار أميركي منذ عام 2017 حتى الآن.

وتتطلع غامبيا إلى محاكاة نجاح الاكتشافات الكبرى التي وقعت خلال عامي 2014 و2016 في بلدان أخرى مثل السنغال وموريتانيا.

ومن أجل تسريع وتيرة التنمية في قطاع الهيدروكربونات، تسعى غامبيا لتطوير تحالفات إقليمية بهدف تعزيز التعاون في قطاع الطاقة وجذب استثمارات أجنبية للقطاع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى