رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

أول مشروع لربط كهرباء الطاقة الشمسية بالشبكة الوطنية في جنوب أفريقيا

يوّلد 28 غيغاواط/ساعة سنويًا

هبة مصطفى

شهدت جنوب أفريقيا أول مشروع للربط المباشر للكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية، بشبكة الكهرباء الوطنية، في خطوة من شأنها زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة.

وأعلنت شركة سولا غروب للطاقة الشمسية -ومقرها عاصمة جنوب أفريقيا كيب تاون- تركيب ما يزيد على 24 ألف لوح شمسي أحادي وثنائي (يمكنه توليد الكهرباء لدى إنارتها على السطح الأمامي أو الخلفي)، على مسافة 20 هكتارًا، في كيب الشمالية.

الكهرباء النظيفة

من شأن هذا المشروع -المنتظر توليده 28 غيغاواط/ساعة من الكهرباء النظيفة سنويًا- نقل الكهرباء عبر شبكة المرافق لجهاز تنظيم الكهرباء الوطني "إسكوم"، وفق صحيفة بي في مغازين.

وأوضحت سولا غروب أن المشروع يوفّر 167 وظيفة خلال مرحلة الإنشاء، 63% منها للسكان المحليين، كما أنها قدمت بقايا الأخشاب المستخدمة، والمواد الأخرى مثل الخطوط الكهربائية، إلى شركات الأثاث القريبة من محيط المشروع.

وتعتزم الوحدة المحلية للشركة الفرعية لخدمات أمازون ويب في جنوب أفريقيا، شراء الطاقة الشمسية المولدة؛ إذ بدأ المشروع توليد كهرباء نظيفة لتزويد الوحدة بقدرات تبلغ 10 ميغاواط، قبل الموعد المحدد بـ3 أشهر.

وتحفظت سولا غروب على إعلان سعر البيع لأمازون طبقًا لاتفاقية شراء الكهرباء للشركات، أو إعلان معدل الرسوم التي تفرضها إسكوم عليها، نظير استخدام شبكة نقل الكهرباء التابعة لها.

دعم أفريقي

ثمّنت سولا غروب دعم وزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا، وكذلك جهاز تنظيم الكهرباء الوطني "إسكوم"، لها لتشغيل أول مشروع طاقة شمسية للربط المباشر مع الشبكة في البلاد.

يُشار إلى أن شركة رينبو للطاقة والكهرباء الأفريقية، التي يملكها رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، تمتلك حصة قدرها 40% في سولا غروب.

وتعود ملكية أكثر من 63% من المشروع إلى الأفارقة؛ إذ أسهمت فيه نساء أفريقيات من شركة جوهانسبرغ للاستثمار والاستشارات، ومساهمون من شركة ماهلاكو للاستثمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى