سلايدر الرئيسيةأخبار السياراتتقارير السياراتسيارات

أيهما أفضل هامر أم ريفيان؟ الأسواق تستعد لاستقبال الشاحنات الكهربائية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • صانعو السيارات عازمون على إظهار جميع المزايا التي تتمتع بها منتجاتهم الجديدة
  • يبدأ سعر الإصدار الأول من شاحنة البيك أب ريفيان آر1 تي بـ73000 دولار
  • يبلغ السعر الأساسي لشاحنة البيك أب–جي إم سي- هامر يبلغ 112,595 دولارًا
  • تشمل المزايا المشتركة بين الطرازين أن النسخ الأولية لن تكون رخيصة

يتوقع محللون أن تكون شاحنتا البيك أب جنرال موتورز هامر، وريفيان آر1 تي الصغيرتان بين الشاحنات الكهربائية التي تعمل بالبطارية والمتوقع ارتفاع عددها إلى 4 أضعاف في أواخر عام 2022.

ومن المرتقب أن تصل سيارات بيك آب ريفيان وجي إم سي هامر إلى صالات العرض قبل نهاية العام، وستظهر لأول مرة في الإصدار المحدود من الإصدار الأول، ويبدو أن صانعي السيارات عازمون على إظهار جميع المزايا التي تتمتع بها منتجاتهم الجديدة.

ويبدأ سعر الإصدار الأول من شاحنة البيك أب ريفيان آر1 تي بـ73 ألف دولار، بينما يبلغ السعر الأساسي لشاحنة البيك أب جنرال موتورز–جي إم سي- هامر 112.595 دولارًا، لتصبح أغلى شاحنة من المصنع لعام 2020، حسبما نشره موقع "غِيْر جنكي".

المزايا المشتركة

تشمل المزايا المشتركة بين الطرازين أن النسخ الأولية لن تكون رخيصة، ويمكن لشاحنتي البيك أب ريفيان وهامر السفر لمسافة 300 ميل (482 كيلومترًا) على الأقل لكل شحنة؛ إذ يعتمد كل منهما على منصة جديدة تشبه لوح التزلج وتوضع البطاريات والمحركات أسفل أرضيات التحميل.

الشاحنات الكهربائية
حجرة التخزين في شاحنة بيك أب ريفيان آر 1 تي

ويوفر ذلك عددًا من المزايا من حيث الطريقة التي تُرتب بها مقصورات البضائع والركاب؛ ونظرًا لعدم وجود عمود توجيه وقيادة في الشاحنة، يتميز طراز ريفيان آر1 تي بحجرة تخزين "غير تونل" أسفل صندوق الأمتعة وأمام العجلات الخلفية.

وهذا يعني أن مدة الانطلاق من سرعة 0-96.56 كيلومترًا تبلغ نحو 3 ثوانٍ، ولديهما القدرة على السير ليس فقط على الطرق الوعرة وإنما على اجتياز الصخور بطريقة الزحف.

وفي حين لم تصدر أي من الشركتين جميع المواصفات النهائية؛ فإن ريفيان تتميز بوزن سحب وحمولة لا يقل عن 11 ألف رطل (4990 كيلوغراما)؛ من المتوقع أن تقدم شاحنة بيك أب هامر أرقامًا مماثلة، إن لم تكن أكبر.

الشاحنات الكهربائية

الاختلافات الجوهرية

رغم وجود العديد من المزايا المشتركة بين الشاحنتين الكهربائيتين، هناك اختلافات جوهرية، وتُعد شاحنة هامَر، من منظور التصميم، أكثر لمعانًا من شاحنة ريفيان آر1 تي، التي تتسم بألوان رصينة نسبيًا، وتجمع شاحنة جي إم سي هامر بين تفاصيل هامر المميزة والتحديثات التقنية.

وتستمد شاحنة هامر خصائص التصميم الرئيسة لعربة هامر إتش1 الكلاسيكية، التي تعتمد على طراز همفي العسكري القديم؛ حيث توجد ألواح هيكل مسطحة الجوانب نسبيًا والزجاج الأمامي المستقيم.

ويتميز طراز ريفيان آر1تي الرياضي بهيكل تقليدي ومصابيح أمامية بيضاوية ومنحنية، كما أن شاحنة ريفيان تميل إلى الشكل التقليدي، وتميزها واجهتها؛ حيث يغلّف شريط الإضاءة في اللوحات الأمامية، بالإضافة إلى المصابيح الأمامية البيضاوية اللطيفة والمنحنية.

وتختلف الشاحنتان في تصميم المقصورة؛ حيث تتمتع شاحنة ريفيان آر1 تي بمظهر إسكندنافي بسيط وجميل كامل تقريبًا، نظرًا لوجود الخشب ذي المسام المفتوحة و"الجلد" نباتي اللون؛ ما يضفي عليها سمة الفخامة. وتتميز هامر بمظهر الصلابة والعسكرة - كما يوحي تراثها.

الشاحنة الصغيرة آر 1 تي من ريفيان
الشاحنة الصغيرة "آر 1 تي" من ريفيان

وتتميز شاحنة ريفيان بسقف زجاجي بالكامل تقريبًا، بينما تبدو شاحنة جي إم سي هامر متقدمة إلى حدّ ما، حيث يمكن سحب ألواح السقف الزجاجي للاستمتاع بأجواء الهواء الطلق.

وتستخدم شاحنتا هامر وآر 1 تي مجموعات مكونات قابلة لإعادة التشكيل، مع شاشات لمس كبيرة بقياس 13.4 بوصة في شاحنة جي إم سي، و 16 بوصة في شاحنة ريفيان.

وتتميز كل مركبة بمجموعة من تقنيات السلامة عالية التقنية؛ حيث يؤدي الضغط على ناقل الحركة في شاحنة آر1 تي مرتين من أجل تفعيل القيادة الذاتية المستوى 2، على الرغم من أن النظام لا يزال يتطلب الإمساك بقبضة خفيفة على عجلة القيادة.

ويمكن للشاحنتين تنزيل تحديثات البرمجيات والميزات الجديدة باستخدام تحديثات عبر الهواء على غرار الهاتف الذكي، وتتميز شاحنة آر1 تي بمجموعة واسعة من مستشعرات الكاميرا والرادار والسبر بالصدى.

 

سيارات كهربائية
سيارة جي إم سي هامر الكهربائية - أرشيفية

ومن المتوقع أن يضيف نظام المساعدة على الطريق السريع من شركة ريفيان إمكانات كاملة للقيادة دون استخدام اليدين في المستقبل؛ وتستطيع الشاحنتان اجتياز نحو 300 ميل (483 كيلومترًا) لكل شحنة.

ولم تصدر شركة جي إم سي المواصفات النهائية لبطارية أيونات الليثيوم الخاصة بها، لكن يُعتقد أنها تقترب من 200 كيلو واط/ساعة في الحجم، بينما تبلغ قدرة بطاريات شاحنة ريفيان 135 كيلو واط في الساعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى