التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينرئيسيةطاقة متجددةهيدروجين

قمة المناخ كوب 26.. مشروعات نيوم تخطف أنظار زوار جناح السعودية (صور)

تتواصل فعاليات قمة المناخ كوب 26، المنعقدة في مدينة غلاسكو البريطانية؛ حيث تستعرض العديد من دول العالم استراتيجياتها الوطنية، وخططها لخفض الانبعاثات.

وسلط جناح السعودية في قمة المناخ كوب 26، الضوء على مشروعي الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين في مدينة نيوم، خلال محاضرة بعنوان "تصميم نظام طاقة متجددة بنسبة 100% من العدم – مرحبًا نيوم"، وحضرها حشد من المهتمين وزوار الجناح، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

كانت شركة نيوم قد أعلنت، في 7 يوليو/تموز 2020، خطواتها الأولى لتصبح لاعبًا أساسيًا في سوق الهيدروجين العالمية لإنتاج الطاقة، عبر دخولها في شراكة مع "آير بروداكتس" و"أكوا باور" بقيمة 5 مليارات دولار لبناء أضخم منشأة عالمية لإنتاج الهيدروجين في مدينة نيوم، لتوفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي، ومواجهة تحديات التغيّر المناخي.

وسينتج المشروع العملاق نحو 650 طنًا من الهيدروجين الأخضر يوميًا، و1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، ليسهم بذلك في الحدّ من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، بما يعادل 3 ملايين طن سنويًا.

قمة المناخ كوب 26
مشروعات نيوم تخطف الأنظار في كوب 26 - الصورة من وكالة الأنباء السعودية (5 نوفمبر 2021)

كوب 26

تناولت محاضرة نيوم على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 26 التقنيات الصديقة للبيئة والرائدة التي ستُستَخدم في مشروع نيوم، والتي تستهدف أن تكون المدينة الوجهة الأولى في العالم بالاعتماد على الطاقة المتجددة بشكل كامل، وأحد أبرز المصدرين للطاقة النظيفة عالميًا.

ويأتي مشروع نيوم في إطار التطلعات الطموحة لرؤية المملكة 2030 بتحول المملكة إلى نموذج عالمي رائد، من خلال التركيز على توطين سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية، مثل المشروعات التي تعتزم شركة نيوم إنشاءها لاستثمار مزيج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بهدف جعلها منطقة رائدة في العالم، تعتمد على الطاقة المتجددة بشكل كامل.

قمة المناخ كوب 26
محاضرة عن مشروع نيوم في كوب 26 - الصورة من وكالة الأنباء السعودية (5 نوفمبر 2021)

الطاقة النظيفة

قدمت المحاضرة تفاصيل عن مراحل تصميم المشروع شملت توليد الطاقة النظيفة وتسويقها، وتحقيق التوازن والتكامل مع النظم التقليدية بما في ذلك تحديد الأسعار وقيمة المنتج النظيف، وعمليات التوزيع والبيع، إضافة إلى تطوير وإجازة اللوائح والقوانين المنظمة للمجال.

وركزّت المحاضرة على شرح مشروع الهيدروجين، الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم، وتكمن أهميته في اتساقه مع جهود نيوم لتحقيق الريادة في إنتاج الهيدروجين الأخضر والوقود الأخضر عالميًا، ليكون نقطة محورية في رحلة نيوم لتصبح الوجهة الأهم عالميًا في تقديم الحلول المستدامة بطريقة تجذب المستثمرين وأفضل العقول من جميع دول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى