التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

قمة المناخ كوب 26 .. إنتاج الفحم الصيني يسجل مستويات قياسية

في الوقت الذي تتواصل فيه فعاليات قمة المناخ كوب 26 في مدينة غلاسكو البريطانية من أجل التوصل إلى حلول عاجلة للتخلص من الانبعاثات، والتي يعدّ الفحم المصدر الرئيس لها، ارتفع إنتاج الصين من الفحم إلى مستويات قياسية.

وبلغ إنتاج الصين اليومي من الفحم 11.67 مليون طن في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني، مرتفعًا نحو مليون طن من أوائل أكتوبر/تشرين الأول، بالقرب من مستوى قياسي هذا العام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يأتي ارتفاع الإنتاج وسط مجموعة من الإجراءات الحكومية لزيادة الإنتاج، بعد أن شهدت البلاد أزمة طاقة، وتوقفت العديد من محطات إنتاج الكهرباء.

تعهدات قمة المناخ كوب 26

أعلنت أكثر من 40 دولة خلال فعاليات قمة cop26 التخلص التدريجي من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

وتعهدت الدول الرئيسة التي تستخدم الفحم، بما في ذلك كندا وبولندا وأوكرانيا وفيتنام، بأنها ستعمل على التخلص التدريجي من استخدامها الفحم لتوليد الكهرباء، مع قيام الاقتصادات الأكبر بذلك في 2030، أمّا الاقتصادات الأصغر، فستقوم بهذا الإجراء في 2040، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

الاتفاق غابت عنه أكبر الاقتصادات المعتمدة على الفحم في العالم، بما في ذلك أستراليا والصين والهند والولايات المتحدة.

الصين - محطات الفحم
محطة كهرباء تعمل بالفحم في الصين - أرشيفية

إنتاج الفحم

نشرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح 6 بيانات في وقت متأخر من أمس الأربعاء، تُظهر إنتاج الفحم الأخير، وجهودها في كبح الأسعار.

وقالت اللجنة، إن مخزونات الفحم في محطات الكهرباء بجميع أنحاء البلاد تجاوزت 110 ملايين طن حتى يوم الثلاثاء، بزيادة أكثر من 31 مليون طن من نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضافت أنه مع تنفيذ تدابير تعزيز الإنتاج بشكل مستمر، من المتوقع أن يكسر إنتاج الصين اليومي من الفحم حاجز الـ12 مليون طن.

أسعار الفحم

قامت 3 شركات أخرى، وهي شركتا "تشينا ناشيونال كول غروب كوربوراشن" و"جينينغ هولدينغ" المملوكتان للدولة، وشركة "إنر منغوليا يتاي غروب" المملوكة للقطاع الخاص، بخفض الأسعار، تلاها أكثر من 10 شركات كبرى قامت "استباقيًا" بخفض أسعار الفحم الحراري.

تراجعت العقود الآجلة للفحم الحراري في بورصة تشنغتشو للسلع الصينية بأكثر من 50% من أعلى مستوى تاريخي بلغ 1908.2 يوانًا (298.45 دولارًا) للطن الذي سجّلته في 19 أكتوبر/تشرين الأول.

في غضون ذلك، واصلت السلطات الصينية قمع المخالفات التي تُعطّل نظام السوق، وقالت اللجنة، إن أكبر 3 مناطق منتجة للفحم في الصين - شانشي ومنغوليا الداخلية وشنشي - أطلقت حملات للتحقيق في مواقع تخزين الفحم غير القانونية.

كما استدعى مخطط الدولة فيوتشرز ديلي ليلة الأربعاء بسبب "التقارير الخاطئة" لوسائل الإعلام حول جهود تثبيت أسعار الفحم وإمداداته، وقال، إنه سيحيلها إلى الإدارة المعنية لمعاقبة التقارير غير الدقيقة.

انخفض عقد الفحم الحراري الأكثر تداولًا لشهر يناير/كانون الثاني بنسبة 1.5% خلال الجلسة المسائية أمس الأربعاء، وجرى تداوله بنطاق محدود في التعاملات المبكرة اليوم الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى