أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

خاص - مصر تتلقى عروضًا جديدة بملياري دولار لإنتاج الهيدروجين

من 4 شركات عالمية كبرى

محمد فرج

تلقت مصر عروضًا عالمية جديدة لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين باستثمارات تصل إلى ملياري دولار.

وحسب مصادر تحدثت إلى "الطاقة"، تضم قائمة الشركات المتقدمة بعروضها شركة إيطالية، وأخرى أميركية، وألمانية، وبريطانية.

وتختلف العروض المقدمة من الشركات العالمية من ناحية نوع التقنية المقرر استخدامها، إذ قُدمت بعض العروض لإنتاج الهيدروجين الأخضر والبعض الآخر لإنتاج الهيدروجين الأزرق.

الطاقة - الهيدروجين الأخضر - نامبيا- أوابك
الطاقة - الهيدروجين الأخضر - نامبيا

الهيدروجين الأخضر.. والأزرق

الهيدروجين الأخضر يُنتج من مصادر الطاقة المتجددة بواسطة عملية التحليل الكهربائي، إذ يُستخدم تيار كهربائي لفصل ذرات الهيدروجين عن ذرات الأكسجين في جزيئات الماء.

وعندما يكون التيار الكهربائي المستخدم من مصدر متجدد مثل الرياح أو الشمس تجري عملية الإنتاج دون أي انبعاث لغاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وبالتالي يُطلق على الهيدروجين الناتج اسم الهيدروجين النظيف.

أما الهيدروجين الأزرق فيستخدم الغاز الطبيعي وقودًا أساسيًا لإنتاجه، ويستهلك كمية كبيرة من الطاقة، مع انبعاثات تصدر خلال عمليات التسخين والضغط.

مصارف دولية تعرض التمويل

بعض العروض التي تلقتها مصر مصحوبة بمصارف تمويلية أوروبية من ضمنها "كيه إف دبليو" الألماني والاستثمار الأوروبي ومؤسسة التمويل الدولية، حسبما قال مسؤول رفيع المستوى في الحكومة المصرية.

ومن المقرر أن تجري دراسة كل عطاء من قِبل اللجنة الوطنية لإستراتيجية الهيدروجين التي تضم عددًا من الوزارات المعنية في مصر.

وعقب الانتهاء من دراسة العروض سيجري التشاور مع الشركات بخصوص الأمور الفنية المالية، وعرض تقرير شامل على رئيس الحكومة المصرية لاتخاذ قرار مناسب.

رئيس مصر عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي - أرشيفية

إستراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد طلب من رئيس حكومته مصطفى مدبولي، إعداد إستراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين بمشاركة القطاعات المختلفة في الدولة.

وتأتي هذه الخطوات في إطار سعي مصر لامتلاك القدرة في مجال إنتاج الهيدروجين ومواكبة التطور العالمي في هذا المجال بالشراكة مع الخبرات العالمية.

وتستهدف الحكومة المصرية الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى 42% في عام 2035.

ومن المتوقع أن تُعتمد إستراتيجية جديدة لإنتاج الهيدروجين بنوعيه الأخضر والأزرق، تزامنًا مع زيادة الاعتماد على الطاقة المنتجة من الرياح والشمس والمياه بجانب المصادر التقليدية للطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى