تقارير الطاقة المتجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

ليبيا تتحول تدريجيًا نحو الكهرباء النظيفة بـ3 مشروعات كبرى للطاقة المتجددة

وتستعد لقمّة الاقتصاد والطاقة في نوفمبر

هبة مصطفى

تتحول ليبيا تدريجيًا نحو مصادر الكهرباء النظيفة، بالاعتماد على الطاقة المتجددة، في محاولة لخفض الانبعاثات الكربونية وتلبية الطلب على الكهرباء من مصادر مستدامة خالية من الانبعاثات.

في هذا الإطار، تستعرض الدولة جهودها في مشروعات الطاقة المتجددة، من خلال لجنة الطاقة المتجددة المشاركة في القمة الليبية للاقتصاد والطاقة، المقرر لها الانعقاد يومي 22 و23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في طرابلس.

كهرباء نظيفة

تحظى ليبيا بتنوّع في مصادر الطاقة المتجددة؛ ما يمنحها إمكان التنوع في أنواع الطاقة التي تحصل عليها محليًا، وقدرة على توفير الكهرباء بصورة لامركزية.

وتهدف الدولة الواقعة في شمال أفريقيا إلى توليد 22% من الكهرباء الخاصة بها، من مصادر الطاقة المتجددة، بحلول عام 2030.

الطاقة الشمسية - الطاقة المتجددة

ويتفق هدف ليبيا بتوفير 22% من الكهرباء النظيفة بحلول عام 2030 مع رؤية الهيئة العامة للكهرباء والطاقة المتجددة.

وتسعى الهيئة إلى تحسين قدرات الطاقة النظيفة، خاصة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بينما تُنتج ليبيا حاليًا 33 تيراواط/ساعة من الكهرباء.

وفي محاولة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في ليبيا، يحتاج قطاع الكهرباء لفتح الباب أمام الاستثمارات الخاصة، بجانب تعزيز الحكومة لسياسة المزايدات التنافسية، واتفاقيات شراء مطوّري الطاقة المتجددة للكهرباء طويلة الأجل.

وتبحث الحكومة في ليبيا مع المطوّرين عدّة مشروعات تهدف لخفض الطلب على الهيدروكربونات، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتسير خطة الحكومة في تلك المشروعات بالتوازي مع تنمية فرص وصول الكهرباء للمناطق البعيدة، بما فيها محطات الطاقة الكهروضوئية ذات بطاريات التخزين.

وفيما يلي نستعرض أبرز 3 مشروعات في ليبيا للحصول على كهرباء من مصادر للطاقة النظيفة، وخطط الشراكة بين القطاعين العامّ والخاص لتعزيز ذلك، وفق صحيفة إنرجي كابيتال آند باور.

محطة للطاقة المتجددة

ضمن تلك المشروعات، جاء مشروع محطة للطاقة المتجددة في بلدية بني وليد الواقعة شمال غرب ليبيا.

ففي أغسطس/آب الماضي، كشفت هيئة الطاقة المتجددة في ليبيا (آر إي إيه أو إل) النقاب عن خطة لبناء محطة الطاقة المتجددة، بقدرة إنتاجية تبلغ 50 ميغاواط، على مساحة تمتد لـ75 هكتار.

تقوم إستراتيجية عمل المشروع على ربطه بشبكة الكهرباء لمحلية لبلدية بني وليد، مع منحه إمكان التطوير والتوسع.

ويهدف مشروع محطة الطاقة المتجددة في بني وليد إلى تطبيق التقنيات الحديثة على الصعيد المحلي، والتوسع في الشبكة العامة، وتعويض نقص الكهرباء، ومدّ الكهرباء للمنطقة وللشبكة بالكامل.

أبرز أرقام الطاقة الشمسية عالميًا

محطة شمسية

تعتزم ليبيا بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 62 كيلوواط في مركز للطاقة الشمسية والبحوث في تاجوراء بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس.

ويهدف المشروع لخفض العجز الحالي في توليد الكهرباء، المقدّر بـ1500 ميغاواط، وفي سبيل ذلك، من المقرر ربط المشروع بالشبكة الوطنية، لتغطية المنطقة الشمالية الغربية.

وتعكف شركة "الهندسية" على بناء المحطة، وهي شركة ليبية متخصصة في الخدمات الهندسية والكهروميكانيكية، بجانب تطوير وتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.

محطة شمسية كهروضوئية

بطاقة إنتاجية 100 ميغاواط، يجري العمل الآن في ليبيا على بناء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، في منطقة الكفرة، جنوب شرق برقة، على مساحة تمتد 200 هكتار.

تُسهم المحطة في تأمين الشبكة الكهربائية التي كانت تتلقّى دعمًا من محطة للكهرباء الحرارية –خارج الخدمة حاليًا-، ما يعمل على تحقيق أمن الطاقة لسكان الكفرة.

يُشار إلى أن ليبيا تستقبل يوميًا معدل إشعاع شمسي يبلغ 7.1 كيلوواط/ساعة/متر مربع، في المناطق الساحلية، ومعدلًا يصل إلى 8.1 كيلوواط/ساعة/متر مربع في المناطق الجنوبية.

يأتي هذا بالإضافة إلى متوسط سنوي لمدة سطوع الشمس يبلغ 3 آلاف و500 ساعة، وجهدًا مكثفًا قدره 140 ألف تيراواط/ساعة/سنويًا.

شراكات استثمارية

تخطط هيئة الطاقة المتجددة في ليبيا –حسبما أعلنت مؤخرًا- لتنفيذ حزمة مشروعات بسعة إجمالية 2000 ميغاواط، عبر الاستفادة من التقنيات الكهروضوئية، في مراحل متعددة، السنوات المقبلة.

تعتمد حزمة المشروعات على الشراكة بين القطاعين العامّ والخاص، بصفة وساطة استثمارية، بينما تعكف الدولة وحدها على تنفيذ المشروعات العاجلة.

وطلبت الهيئة دعم حكومة ليبيا فقط في تيسير الإجراءات، دون تدخّل السلطات أو المؤسسات العاملة في قطاع الطاقة، في مشروعات الشراكة بين القطاعين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى