التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

قمة المناخ كوب 26.. جلسة تعريف بجهود السعودية في مواجهة التغير المناخي

أبرز متحدثون في قمة المناخ كوب 26، جهود السعودية في مواجهة التغيرات المناخية، مسلطين الضوء على البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري للكربون، بالإضافة إلى مبادرات المملكة الطموحة في هذا المجال.

جاء ذلك في جلسة نقاش نظمها جناح المملكة العربية السعودية في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ cop26، اليوم الأربعاء، بعنوان "معالجة التغيرات المناخية: إطار الاقتصاد الدائري للكربون"، استهدفت التعريف بجهود المملكة في مواجهة التغيرات المناخية عبر عدة محاور، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقدّم المتحدثون، خلال الجلسة، تعريفًا بالاقتصاد الدائري للكربون، موضحين أنه يعمل على السيطرة على انبعاثات الكربون، ويمكن تطبيقه في إطار أولويات كل دولة وظروفها الخاصة.

وقال المتحدثون في قمة المناخ كوب 26، إن الاقتصاد الدائري للكربون يشتمل على أربع خطوات، تمثّل العمل على خفض انبعاثات الكربون، وإعادة استخدامه وكذلك تدويره، والعمل على إزالته، بالإضافة إلى أنه يشمل حزمة متنوعة من حلول وتقنيات الطاقة المبنية على البحث والتطوير والابتكار، لضمان الوصول إلى أنظمة طاقة أكثر نظافة واستدامة وأيسر تكلفة.

قمة المناخ كوب 26
جناح السعودية في قمة المناخ كوب 26

جهود السعودية

تطرّق المتحدثون إلى جهود المملكة في هذا الإطار، إذ ناقشت الجلسة البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري للكربون المكون من ثلاثة أهداف إستراتيجية تشمل حماية المناخ عبر الاستخدام الفاعل لمبدأ الاقتصاد الدائري للكربون، ودفع التأثير الاجتماعي والاقتصادي من خلال تحقيق القيمة من ثاني أكسيد الكربون، وتعزيز الصناعات الجديدة وتحقيق الريادة العالمية بشأن التغير المناخي من خلال التعاون على الصعيد الدولي.

واستعرضت الجلسة المبادرات السعودية الطموحة، ومن أبرزها زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة خلال العقود المقبلة، ما يعادل إعادة تأهيل نحو 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة.

وأشار المتحدثون في قمة المناخ كوب 26 إلى أن مشروع البحر الأحمر سيكون الوجهة السياحية الأكبر في العالم، وفي الوقت نفسه سيحظى بحلول نظيفة، إذ سيجري توفير الكهرباء له من الطاقة المتجددة بنسبة 100% طوال أيام السنة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى