التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

قمة المناخ كوب 26.. الإمارات وآيرينا تطلقان منصة عالمية لنشر الطاقة المتجددة

في البلدان النامية

على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 26، أطلقت الإمارات -بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"- منصة عالمية لتسريع نشر مشروعات وحلول الطاقة المتجددة في البلدان النامية، .

وتتواصل فعاليات قمة cop26، إذ يسعى قادة العالم إلى إطلاق خطة مناخية تمنع زيادة حرارة الأرض على 1.5 درجة فوق مستواها قبل الثورة الصناعية، من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وتعهدت الإمارات بتقديم 400 مليون دولار من خلال "صندوق أبوظبي للتنمية"، لدعم المنصة في جمع تمويل لا يقل عن مليار دولار.

ويُعدّ التمويل من أكثر المشكلات التي تواجه الدول النامية في خطة تحول الطاقة، إذ دعا عدد من قادة الدول الأفريقية، خلال كلماتهم في قمة المناخ كوب 26، الدول المتقدمة إلى الوفاء بالتزاماتها التمويلية التي تُقدّر بنحو 100 مليار دولار سنويًا.

قمة المناخ كوب 26
جانب من فعاليات إطلاق منصة الطاقة المتجددة - الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية

حلول الطاقة المتجددة

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس وفد الإمارات في قمة المناخ كوب 26، الشيخ عبدالله بن زايد: "ترسخ المنصة الجديدة لتسريع نشر مشروعات وحلول الطاقة المتجددة التزامنا طويل الأمد بدعم العمل المناخي الإيجابي في البلدان النامية".

وأشار إلى أن الإمارات تفخر بلعب دور حاسم في تطوير وإطلاق أجندة مسؤولة تتمحور حول الاستدامة، وبدعم دول أخرى للاستفادة من الإمكانات والفوائد الهائلة التي تقدمها الطاقة المتجددة.

قمة المناخ كوب 26
جانب من فعاليات إطلاق منصة الطاقة المتجددة - الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية

طاقة منخفضة التكلفة

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، سلطان الجابر: "ترى الإمارات أن العمل المناخي يتيح فرصًا للنمو الاقتصادي والاجتماعي على الصعيدين المحلي والدولي، وكلنا ثقة بأن إطلاق المنصة سيساعد على تعزيز تقدم اقتصادات الدول الشريكة عبر تزويد الشركات والصناعة والمنازل بطاقة موثوقة ومنخفضة التكلفة من المصادر المتجددة".

وتهدف المنصة إلى تسخير التمويل المشترك لاستقطاب استثمارات إضافية بقيمة ملياري دولار من ممولين من خارج المنصة، سعيًا لتمويل مشروعات تُسهم في توليد 1.5 غيغاواط من الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر متجددة بحلول العام 2030.

وبالتزامن مع قمة المناخ كوب 26 تتولى "آيرينا" إدارة المنصة من مقرها الرئيس في أبوظبي، للوصول إلى سوق تمويل العمل المناخي والبنية التحتية للابتكار في مجال الطاقة المتجددة.

قمة المناخ كوب 26
جانب من فعاليات إطلاق منصة الطاقة المتجددة - الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية

تمويل المشروعات

تساعد المنصة في خفض المخاطر الاستثمارية وتمويل مشروعات الطاقة المتجددة في البلدان النامية التي تسعى للحصول على رأس المال اللازم لتحويل قطاع الطاقة.

ومن جانبه، قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" فرانشيسكو لا كاميرا: "وصل المجتمع العالمي إلى مرحلة حاسمة على صعيد الجهود الرامية لتوجيه اقتصاداتنا وبيئتنا نحو الاستقرار والقدرة على التأقلم والازدهار المشترك، وتُعدّ عملية التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة من أكثر الأدوات فاعلية لتحقيق ذلك".

وأضاف أن المنصة الاستثمارية الجديدة تعكس التزام الإمارات تجاه بناء مستقبل مستدام وجهود "آيرينا" لدعم أعضائها، وهم 180 دولة في مساعيها للتحول إلى مشاريع الطاقة المتجددة.

تأتي الشراكة الجديدة بين الإمارات و"آيرينا" لتأسيس المنصة الجديدة امتدادًا لعلاقة التعاون الراسخة بين الوكالة و"صندوق أبوظبي للتنمية" التي تشمل آلية لتمويل مشروعات بقيمة 350 مليون دولار على مدار 7 دورات والتي أسهمت بتمويل 26 مشروعًا في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، بالإضافة إلى عدد من الدول الجزرية الصغيرة بين عامي 2013 و2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى