أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

الأعلى في 18 شهرًا.. إنتاج روسيا النفطي يسجل 10.8 مليون برميل يوميًا

ارتفع إنتاج روسيا من النفط والغاز المكثفات إلى 10.84 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو الأعلى خلال 18 شهرًا، مقارنة بـ 10.72 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/ أيلول.

وبلغ إجمالي إنتاج النفط والمكثفات نحو 45.86 مليون طن الشهر الماضي، مقابل 43.86 مليون طن في سبتمبر/أيلول، وفقًا لحسابات لرويترز التي تستند إلى تقرير وكالة إنترفاكس، نقلًا عن بيانات وزارة الطاقة الروسية، اليوم الثلاثاء.

وأشارت التقارير إلى أن مستوى إنتاج الشهر الماضي يعدّ الأعلى منذ ضخّ 11.34 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2020.

أوبك+

تخطط روسيا إلى الوصول بإنتاج النفط إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا في مايو/أيار 2022، بفضل اتفاق تحالف أوبك+ الجديد، الذي سمح لعدد من الدول بتعديل خط الأساس.

أوبك - أوبك+
جانب من اجتماع وزراء أوبك+ - الصورة من موقع وزارة الطاقة السعودية (4 أكتوبر 2021)

ومن المقرر أن يعقد تحالف أوبك+ لكبار منتجي النفط بقيادة السعودية وروسيا، اجتماعًا يوم الخميس، لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج.

وبموجب الاتفاق الحالي، تجري زيادة الإنتاج التراكمي للتحالف بنحو 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، على الرغم من الدعوات الأميركية لضخّ إمدادات إضافية لتهدئة الأسعار المتزايدة.

وجرى تداول أسعار خام برنت بالقرب من 85 دولارًا للبرميل، على الرغم من إعلان الصين الإفراج عن احتياطيات الوقود لزيادة المعروض في السوق ودعم استقرار الأسعار في بعض المناطق.

إنتاج الغاز

أفادت وكالة أنباء إنترفاكس أن إنتاج روسيا من الغاز -الذي تهيمن عليه شركة غازبروم الحكومية التي تحتكر خط أنابيب الغاز- بلغ 65.81 مليار متر مكعب الشهر الماضي، ارتفاعًا من 61.05 مليار متر مكعب في سبتمبر/أيلول.

ولا تكشف البيانات عن مستويات إنتاج شركة غازبروم، في دائرة الضوء مع ارتفاع أسعار الغاز الفوري في أوروبا.

وقالت الشركة أمس الإثنين، إن إنتاجها من الغاز في أكتوبر/تشرين الأول بلغ 44.5 مليار متر مكعب، وهو أعلى رقم شهري منذ 2013.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى