التغير المناخيأخبار التغير المناخيسلايدر الرئيسيةعاجل

كوب 26.. بايدن: أسعار الطاقة حاليًا دعوة لتعزيز تنويع مصادر الكهرباء النظيفة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمته أمام مؤتمر المناخ كوب 26 أن تغيُّر المناخ يدمر سبل العيش يوميًا، وهناك فرصة للحفاظ على درجة حرارة الأرض في حال قيام الكل الدول بواجبها لمواجهة الأزمة.

وقال: إن "خفض درجات الحرارة 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2050 في متناول اليد، إذا اجتمعنا وقمنا بدورنا بصفتنا دولًا".

أسعار الطاقة

أوضح جو بايدن أن أسعار الطاقة المرتفعة هي دعوة للعمل، وتعزز فقط الحاجة الملحّة لتنويع المصادر ومضاعفة تطوير الطاقة النظيفة.

وشهدت أسعار الطاقة، بما فيها الكهرباء والغاز والفحم والنفط، خلال الأيام الماضية، ارتفاعات قياسية مع زيادة الطلب، تزامنًا مع تعافي العديد من الدول من آثار فيروس كورونا، الذي ضرب الاقتصاد العالمي خلال 2020.

وتساءل الرئيس الأميركي في كلمته أمام حضور مؤتمر كوب 26: "هل سنتحرك؟ هل سنفعل ما هو ضروري؟ هل سننتهز هذه الفرصة الهائلة أمامنا؟ أم أننا سنحكم على الأجيال المقبلة بالمعاناة؟

وأكد أن بلاده ستخفض انبعاثات غازات الدفيئة "بما يزيد عن غيغا طن" بحلول عام 2030.

وأضاف: "سنقدّم ائتمانًا ضريبيًا في الولايات المتحدة وأسعار طاقة أقلّ، مع زيادة الائتمان للسيارات الكهربائية".

وتعوّل الولايات المتحدة على السيارات الكهربائية ضمن خطتها لخفض الانبعاثات، وأعلنت مؤخرًا صفقة البنية التحتية، يبلغ حجمها 550 مليار دولار، منها 7.5 مليار دولار مخصصة لتمويل إنشاء نصف مليون محطة شحن كهربائي لشحن المركبات الكهربائية.

بايدن- سياسة بايدن

إستراتيجية الولايات المتحدة

أكد بايدن عزم الولايات المتحدة إعلان مبادرة جديدة خلال الأيام الـ7 المقبلة بشأن تغيّر المناخ، بموجبها ستعمل على أن يصل هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات بنسبة 50-53% عن مستويات عام 2005 بحلول عام 2030.

وانطلقت اليوم الإثنين فعاليات قمة المناخ كوب 26، إذ يجتمع قادة العالم في غلاسكو؛ لبحث سبل تحقيق الحياد الكربوني والجهود المبذولة للإبقاء على درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية.

وتُعدّ القمة -التي تأجّلت من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، بمثابة فرصة حاسمة لتحقيق تغيير محوري في سياسة وإجراءات المناخ العالمي، واختبار لمصداقية الجهود العالمية للتصدي لتغيّر المناخ، وسط آمال وتطلعات بإحراز تقدّم في القضايا العالقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى