رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفطأسعار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

أرباح إيني تقفز إلى مستويات ما قبل كورونا بدعم من أسعار الغاز

محققة 1.67 مليار دولار

فاقت أرباح شركة إيني الإيطالية، خلال الربع الثالث من العام الجاري، توقعات الخبراء والمحللين، بدعم من أسعار الغاز التي سجلت مستويات قياسية خلال المدة الأخيرة.

وقالت شركة إيني، اليوم الجمعة، إن أرباحها خلال الربع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول الماضي قفزت إلى مستويات ما قبل أزمة كورونا.

أرباح إيني

تحولت شركة الطاقة الإيطالية إلى صافي ربح قدره 1.43 مليار يورو (1.67 مليار دولار)، من خسارة 153 مليون يورو (178.26 مليون دولار) قبل عام، وتفوق توقعاتها البالغة 1.08 مليار يورو (1.26 مليار دولار).

وارتفعت أسعار الغاز في الأشهر الأخيرة، إذ لقي نقص الإمدادات طلبًا قويًا في الاقتصادات التي تتعافى من الوباء، ما عزّز صافي أرباح العديد من شركات الطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي: "في الأشهر الـ9 الأولى من العام، أتاح التوليد النقدي القوي والإدارة الدقيقة للتكلفة أكثر من 4 مليارات يورو (4.66 مليار دولار) من التدفق النقدي الحر، وهو أكثر من كافٍ لتغطية توزيعات الأرباح بالكامل وإعادة الشراء لعام 2021".

سوناطراك وإيني
الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي

إنتاج النفط والغاز

نما إنتاج النفط والغاز بنسبة 6% في الربع الثالث إلى 1.688 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وقالت إيني إنها تتوقع أن يصل الإنتاج في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري إلى 1.76 مليون برميل يوميًا.

تحول الطاقة

أطلقت إيني العام الماضي إصلاحًا شاملًا للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة وتقليل إنتاجها من النفط والغاز، في إطار إستراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأنشأت مؤخرًا قسمًا جديدًا يضم الطاقة المتجددة وتجارة التجزئة، وتخطط لإدراج حصة أقلية في الشركة للمساعدة في تمويل مسيرتها الخضراء.

وقالت الشركة، في بيان لها اليوم الجمعة، إنها تتوقع تركيب 2 غيغاواط من الطاقة المتجددة أو قيد الإنشاء بنهاية العام الجاري، مقارنة بأقل من 1 غيغاواط العام الماضي.

وتستهدف شركة إيني أن تبلغ محفظتها من مشروعات الطاقة متجددة بحلول عام 2030 نحو 15 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى