التقاريرتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

الطلب العالمي على الذهب يتراجع 9% في 9 أشهر

سالي إسماعيل

شهد الطلب العالمي على الذهب انخفاضًا نسبته 9% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، ليكون أضعف بشكل ملحوظ عند مقارنته بالفترة نفسها قبل جائحة كورونا لعام 2019.

وأظهر التقرير الفصلي الصادر عن مجلس الذهب العالمي، اليوم الخميس، أن هذا الأداء يرجع إلى مضاعفة مشتريات البنوك المركزية للمعدن الأصفر ونمو بنحو 50% في الطلب على الجواهر مقابل انخفاض الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة.

وبحسب التقرير؛ فإن الطلب العالمي على الذهب على مدار العام الجاري حتى الآن، يظل أضعف بشكل ملحوظ عند مقارنته بالفترة نفسها في عام 2019؛ أي قبل كورونا.

أداء الربع الثالث

انخفض الطلب العالمي على الذهب خلال الأشهر الـ3 المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي، بنحو 7% على أساس سنوي، ليسجل 831 طنًا.

ويعزي مجلس الذهب هذا الأداء إلى صناديق الاستثمار المتداولة، التي تحولت من تدفقات داخلة كبيرة في الربع الثالث من عام 2020 إلى تدفقات خارجة بوتيرة معتدلة الربع الماضي.

ومع ذلك، كان الطلب على الجواهر والعملات المعدنية والسبائك أعلى بشكل كبير في الربع الثالث هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الطلب الاستثماري

تراجع الطلب الاستثماري في الربع الثالث من العام الجاري إلى 235 طنًا، بانخفاض 53% عن مستويات الفترة المماثلة من عام 2020، وفق التقرير الفصلي لمجلس الذهب العالمي.

الطلب العالمي على الذهب - مجلس الذهب العالميوجاء ذلك مع تسجيل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة والمدعومة بالذهب تدفقات خارجة قدرها 26.7 طنًا في الأشهر من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل تدفقات داخلة 273.9 طنًا قبل عام مضى.

وبنهاية شهر سبتمبر/أيلول، كان إجمالي الحيازات العالمية من الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة يقف أقل قليلًا من 3600 طن، أو نحو 8% أقل من الذروة المسجلة في الربع الرابع من العام الماضي عند 4 آلاف طن تقريبًا.

وفي غضون أول 9 أشهر من هذا العام، بلغ إجمالي التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة 156 طنًا، وهي أكبر وتيرة منذ عام 2013.

وفي المقابل، ارتفعت استثمارات السبائك والعملات المعدنية بنحو 18% في الربع الثالث على أساس سنوي، لتصل إلى 261.7 طنًا.

ويأتي هذا النمو في استثمارات السبائك والعملات المعدنية مدعومًا بتحول ملحوظ على أساس سنوي في تايلاند وتسجيل طلب قياسي في الولايات المتحدة وألمانيا منذ بداية العام حتى سبتمبر/أيلول.

ووفقًا للتقرير؛ فإن إجمالي استثمارات السبائك والعملات المعدنية منذ يناير/كانون الثاني حتى سبتمبر/أيلول الماضي بلغت 857 طنًا، وهو الأعلى منذ عام 2013.

مشتريات المصارف المركزية

تباطأت وتيرة شراء المصارف المركزية للمعدن النفيس بشكل حاد خلال الربع الثالث من هذا العام، لتبلغ 69.3 طنًا، وهو أقل بنحو 64% عند المقارنة بمستويات الربع الثاني.

وأمام ذلك، فإن صافي مشتريات البنوك المركزية الربع الماضي، تتناقض بشكل حاد مع صافي المبيعات المسجلة في الربع الثالث من عام 2020 والبالغة 10.6 طنًا.

وفي غضون أول 9 أشهر من هذا العام؛ فإن المصارف المركزية سجلت صافي مشتريات للذهب بلغ 393 طنًا، وهو ما يتجاوز مشتريات عام 2020 بأكمله والبالغة 255 طنًا، بحسب التقرير.

الطلب الاستهلاكي

استمر سوق الجواهر في التعافي من الضعف الذي شهده عام 2020 نتيجة الوباء؛ إذ زاد الطلب العالمي على الجواهر بنحو 33% في الربع الثالث على أساس سنوي.

وبحسب التقرير؛ فإن إجمالي الطلب على الجواهر بلغ 442.6 طنًا في الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل الطلب المسجل قبل عام مضى والبالغ 332.9 طنًا.

وتلقى الطلب الاستهلاكي الدعم من ارتفاع طلب المستهلكين في الهند والصين بنسبة 58% و32% على الترتيب خلال الربع الثالث على أساس سنوي، كما شهد الطلب على الجواهر في تركيا نموًا بنحو 41%.

ورغم التعافي القوي؛ فإن الطلب الفصلي على الجواهر يظل أقل نسبيًا من المستويات المسجلة على المدى الطويل؛ إذ إنه تحت متوسط الأعوام الـ5 بنسبة 12%.

ومنذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي؛ فإن الطلب العالمي على الجواهر كان أعلى بنحو 50% من مستويات الفترة المماثلة في عام 2020.

ترتيب الدول المنتجة للذهب - الذهب - إنتاج الذهب - العالم

المعروض من الذهب

انخفض إجمالي المعروض العالمي من الذهب في الربع الثالث على أساس سنوي بنحو 3%، ليسجل 1238.9 طنًا، مع هبوط قوي في الذهب المعاد تدويره.

ووفقًا للتقرير، تراجع المعروض من الذهب المعاد تدويره بنحو 22% على أساس سنوي، فيما ارتفع تعدين المناجم بنسبة 4% فقط.

وعلى أساس الأداء خلال أول 9 أشهر؛ فإن المعروض العالمي من الذهب في المجمل ظل أقل قليلًا من مستويات ما قبل الجائحة، وفق مجلس الذهب العالمي.

أسعار الذهب

أسعار الذهبسجلت أسعار الذهب خسائر تصل إلى نحو 1% خلال الربع الثالث من هذا العام، بعد زيادة في شهر يوليو/تموز أعقبها تأرجح حاد في الأسعار خلال أغسطس/آب قبل أن تتراجع مجددًا في سبتمبر/أيلول.

ووفقًا للتقرير؛ فقد بلغ سعر الذهب في المتوسط خلال الربع الثالث 1789.5 دولارًا للأوقية، وهو أقل هامشيًا من متوسط الربع السابق له، لكنه يمثل انخفاضًا 6% على أساس سنوي.

آفاق العام

تظهر توقعات المجلس العالمي للذهب أن الطلب على الجواهر في إجمالي عام 2021 سيتجاوز مستويات العام الماضي؛ إذ يستفيد من التعافي الاقتصادي.

وأمام ذلك؛ فإن هذه التوقعات عرضة لخطر هبوطي واحد، والذي ينبع من الصين؛ حيث قد تكون تداعيات مشاكل القطاع العقاري وأزمات انقطاع الكهرباء سلبية على الطلب في الربع الرابع.

ومن المرجح أن يكون الطلب الاستثماري على الذهب في مجمل العام الجاري أضعف مقارنة بعام 2020، بحسب توقعات مجلس الذهب العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى