رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

السعودية.. "طاقة" توقع اتفاقية لتطوير مشروع لعزل وتخزين الكربون

وقّعت شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) -إحدى شركات صندوق الاستثمارات السعودية- وشركة أدفانس ريزورسز إنترناشيونال اتفاقية تعاون إستراتيجي لتطوير فرص عزل وتخزين الكربون في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

وتعدّ مشروعات احتجاز الكربون طريق الخلاص أمام العديد من الدول التي تكثّف جهودها لتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة بهدف الوصول إلى عالم خالٍ من الكربون بحلول 2050، من بينها دول الخليج العربي الغنية بالنفط، خصوصًا السعودية والإمارات.

الاستخلاص المعزز للنفط

قال الرئيس التنفيذي لشركة "طاقة" خالد نوح، نتطلع للعمل مع شركة عالمية تتمتع بخبرة دولية تمتد لأكثر من 40 عامًا في مشروعات عزل وتخزين الكربون والاستخلاص المعزز للنفط.

وأوضح أن الاتفاقية خطوة مهمة لتحقيق رؤية المملكة 2030، ومن أهم عناصر إستراتيجية طاقة 2021.

كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن مطلع الأسبوع الجاري تأسيس صندوق للاستثمار بحلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في الشرق الأوسط، ومبادرة عالمية لتقديم حلول الوقود النظيف، باستثمارات تصل إلى 39 مليار ريال (10.4 مليار دولار أميركي).

وتضمنت المشروعات التي أعلنها ولي العهد السعودي ضمن مبادرة الشرق الأوسط الخضراء، إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس مركز إقليمي للتغير المناخي، وإنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، وتأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف، وتأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وإنشاء برنامج إقليمي لاستمطار السحب.

عزل الكربون

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدفانس ريزورسز فالو كوسكرا، إن التعاون بين الشركتين سيتمركز حول دراسات ومشروعات متعلقة بتقنية عزل الكربون واستخراج النفط المحسن في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، والتي تعدّ من أهم التقنيات لتحقيق تحوّل ناجح للطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى