رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الجزائر تدرس تلبية احتياجات تنزانيا من النفط والغاز

تعوّل الجزائر على التوسع في الأسواق الأفريقية ضمن خطتها لتنمية إيرادات قطاع النفط والغاز، الذي يُعدّ أحد المصادر الرئيسة للدخل في البلاد.

وفي هذا الإطار، اتفقت الجزائر وتنزانيا على تشكيل مجموعة عمل مشتركة، لدراسة إمكان إمداد دودوما بالمحروقات (النفط الخام والمنتجات المكررة) وتخزين المحروقات.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الخميس بمقر الوزارة، وفدًا تنزانيًا برئاسة وزير الطاقة جانيوري يوسف مكامبا، بحضور رئيسي مُجمعي سوناطراك وسونلغاز.

الجزائر
جانب من المباحثات الجزائرية التنزانية - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

تعاون الجزائر وتنزانيا

ناقش اللقاء السبل والوسائل لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة والمناجم، ووافق الوزيران -بعد دراسة كل إمكانات التعاون- على برنامج عمل لتعزيز التعاون في تكليف مجموعة عمل مشتركة بتنفيذ الإجراءات المختارة، لدراسة إمكان إمداد تنزانيا بالمحروقات (النفط الخام والمنتجات المكررة) وتخزين المحروقات.

كما ناقش الجانبان فرص الاستثمار في الهندسة وتوليد الكهرباء وتطوير شبكة الكهرباء في تنزانيا، إذ جرى الاتفاق على التوقيع مستقبلًا على مذكرة تفاهم.

الجزائر
جانب من المباحثات الجزائرية التنزانية - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

السوق الأفريقية

نوّه وزير الطاقة والمناجم برغبة الجزائر في تعزيز العلاقات بين البلدين وتكثيف التبادلات مع الدول الأفريقية، في إطار إستراتيجية التنمية لمجمعي سوناطراك وسونلغاز التي تستهدف انفتاحها على السوق الأفريقية.

ومن جانبه أعرب الوزير التنزاني عن اهتمام بلاده الكبير بحضور سوناطراك وسونلغاز لتنمية الاستثمارات في تنزانيا، من خلال تعزيز الشراكة بين الجانبين في صناعات النفط والغاز والكهرباء.

وأشار مكامبا إلى أن البلدين سيعملان بشكل مشترك، وأن مجموعة فنية ستكون مسؤولة عن وضع خريطة طريق من أجل تنفيذ مشروعات ملموسة في أقرب الآجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى