أخبار الغازرئيسيةغاز

الصين تسجل زيادة في إنتاج الغاز ووارداته الشهر الماضي

للتغلب على نقص الفحم

داليا الهمشري

وسط توقعات بتفوق إنتاج الغاز الطبيعي في الصين على إنتاج النفط الخام بحلول عام 2050، شهدت الصين زيادة في إنتاجها من الغاز الطبيعي في سبتمبر/أيلول الماضي.

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد 15.7 مليار متر مكعب الشهر الماضي، بزيادة 7.1% على أساس سنوي، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء.

كما ارتفع الإنتاج بنسبة 15.2% عن سبتمبر/أيلول 2019؛ ما يضع متوسط النمو لمدة عامين عند 7.3%.

زيادة إنتاج الغاز الطبيعي

بلغ إنتاج الصين من الغاز الطبيعي 151.8 مليار متر مكعب خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام، بزيادة 10.4% عن العام السابق، حسب بيانات المكتب الوطني للإحصاء.

وارتفعت واردات الغاز الطبيعي 22.7% عن المدة نفسها من العام السابق إلى 10.62 مليون طن، في محاولة لتعويض النقص في إنتاج الفحم.

إلّا أن اتجاه الصين لاستيراد الغاز الطبيعي بهذه الكثافة قد أسهم في تفاقم أزمة الغاز العالمية، لزيادة أسعار إمدادات الغاز عالميًا، وزيادة الطلب على شحنات الغاز الطبيعي المسال في إطار المنافسة الحادة بين أوروبا وآسيا على الشراء الآجل لشحنات الغاز الطبيعي المسال.

وكانت شركة "فينتشر غلوبال" الأميركية قد وقّعت -أمس السبت- 3 عقود لتصدير نحو 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المُسال، سنويًا، إلى الصين.

أزمة عالمية

وقّعت فينتشر غلوبال عقدين مع شركة "سينوبك" المملوكة للدولة الصينية لتوريد نحو 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المُسال سنويًا إلى بكين على مدار 20 عامًا، وفقًا لموقع وزارة الطاقة الأميركية الإلكتروني.

كما وقّعت فينشر غلوبال عقدًا ثالثًا مع شركة "يونيبك"، وهي الذراع التجارية لسينوبك، لتوريد مليون طن من الغاز الطبيعي المُسال سنويًا إلى الصين، على مدار 3 سنوات.

واستوردت الصين -العام الماضي- نحو 100 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، إلّا أنها لن تتمكن من استيراد قدر كبير هذا الموسم، نتيجة أزمة الطاقة التي تعانيها مع باقي دول العالم، وقدرات أميركا المحدودة على التصدير حاليًا.

وشهد الطلب على الطاقة في الصين زيادة بنسبة 15% هذا العام حتى الآن.

وحاولت الصين زيادة إنتاجها من الفحم، الذي يُعدّ الوقود الرئيس لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد، إلّا أن إنتاج الفحم لم يرتفع سوى بنسبة 5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى