سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الجزائر تضع خطة جديدة لاستثمار أرباح سوناطراك وسونلغاز

تعتزم الجزائر التوسع في استثمارات مشروعات النفط والغاز، من خلال إعادة توجيه أرباح القطاع لتوسيع النشاط وزيادة الإنتاج.

وقال رئيس الوزراء الجزائري، وزير المالية، أيمن بن عبدالرحمن، أن حكومته قررت التخلي عن أرباح مجموعتي شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" والشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" ومؤسسات عمومية أخرى للسماح لها بإعادة استثمارها وتوسيع نشاطاتها.

أشار عبدالرحمان خلال ردّه على تساؤلات أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، في إطار مناقشة مشروع قانون المالية 2022 (الموازنة العامة للبلاد)، أن الحكومة تتوقع تراجعًا في الإيرادات الاستثنائية، ومن بينها أرباح الشركات المملوكة للدولة مثل "سوناطراك" أو "سونلغاز".

توسيع النشاط

لفت رئيس الوزراء إلى أن الدولة قررت عدم تحصيل أرباح "سوناطراك" و"سونلغاز" من أجل السماح لهما باستثمار هذه الأرباح في مجالات عملها وتوسيع نشاطاتها.

وأشار إلى أن السعر المرجعي لبرميل النفط اعتُمِد في الموازنة على أساس 45 دولارًا للبرميل، مع أن سعر البرميل حاليًا 85 دولارًا، وعليه، فإن صندوق ضبط الإيرادات الذي سيوجَّه له هذا الفائض سيسهم بامتصاص هذا العجز.

الجزائر - مقر سوناطراك
مقرّ شركة سوناطراك للمحروقات في الجزائر

أرباح سوناطراك

كانت شركة سوناطراك قد توقعت عائدات تبلغ ما بين 30 و33 مليار دولار، خلال العام الجاري حال استمرار أسعار النفط بين 65 و75 دولارًا للبرميل.

وتعوّل الشركة الجزائرية على نمو الإنتاج والمبيعات خلال العام الجاري، للوصول إلى هدفها من خلال الإبقاء على الصادرات السنوية فوق 90 مليون طن من النفط المكافئ (نحو 640 مليون برميل)، مع بدء الإنتاج من حقول جديدة في جنوب غرب وجنوب شرق البلاد.

موازنة الجزائر 2022

توقّع مشروع قانون المالية لسنة 2022 (مشروع الموازنة العامّ للجزائر) تحقيق إيرادات بأكثر من 5683 مليار دينار جزائري (41.54 مليار دولار)، من بينها 2103 مليار دينار (15.37 مليار دولار) موارد نفطية ما يمثّل 37% من إجمالي إيرادات الموازنة العامة للبلاد.

يشار إلى أن الموازنة العامة للجزائر في 2021 توقعت إيرادات بقيمة 5331.83 مليار دينار (38.97 مليار دولار)، من بينها 1927 مليار دينار (14.08 مليار دينار) من الإيرادات النفطية.

تصريحات رئيس الوزراء الجزائري تعني أنه سيجري توجيه ما يزيد على 15 مليار دولار من أرباح شركة سوناطراك حال تحقيقها الهدف المنشود لعام 2021 باستثمارات جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى