طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أداني الهندية: سنقود ثورة الطاقة الخضراء خلال العقد المقبل

باستثمار أكثر من 50 مليار دولار في الطاقة المتجددة

مي مجدي

قال قطب الأعمال الهندي، غوتام أداني، إن مجموعته تستعد لقيادة مستقبل الطاقة الخضراء في العالم بهدوء وحزم، وستلتزم باستثمار أكثر من 50 مليار دولار في في قطاع الطاقة المتجددة خلال العقد المقبل.

جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وبعض النواب البريطانيين والمستثمرين العالميين، على هامش قمة الاستثمار العالمية، التي نظمتها المملكة المتحدة، يوم الثلاثاء، بحسب ما نشره ذي إيكونمك تايمز.

مبادرات الاستدامة

أكد أداني خلال اللقاء على دور الهند البارز في قضية تغيّر المناخ، وقال، إن البلاد أظهرت التزامها من خلال سياسات جريئة أعلنها رئيس الوزراء ناريندرا مودي منذ قمة "كوب21" لعام 2015.

وطلب مودي في ذلك الوقت من الدول المتقدمة تحمّل المسؤولية وتوفير تقنيات نظيفة بأسعار معقولة للعالم النامي، كما أطلق التحالف الدولي للطاقة الشمسية، ويضم -حاليًا- أكثر من 100 دولة.

وأشار رجل الأعمال الهندي إلى أن سياسات إدارة أزمة المناخ والتغلب عليها يجب أن تكون عادلة وعملية.

وفي إشارة إلى الصخب المتزايد للمطالبة بإعلان أهداف الحياد الكربوني، قال، إن عدم توافق الأهداف مع خطة التنمية في البلاد قد يؤدي في النهاية إلى اختلال التوازن في مبادرات الاستدامة العالمية.

الخطط الطموحة

قال أداني، إن مجموعته تسعى إلى استثمار أكثر من 20 مليار دولار أميركي لتوليد الكهرباء المتجددة على مدى العقد المقبل.

خطة الهند 2050
الملياردير الهندي غوتام أداني

في حين سيتراوح النمو العضوي (زيادة المبيعات والأرباح من عمليات الشركة) وغير العضوي (نمو أنشطة الشركة عن طريق الاندماج أو الاستحواذ) للشركة عبر سلسلة قيمة الطاقة الخضراء بأكملها بين 50 و70 مليار دولار أميركي.

وخلال السنوات المقبلة، ستستهدف مجموعة أداني 70% من النفقات الرأسمالية المخطط لها للمجموعة للاستثمار في التقنيات المستدامة حتى 2030، وستضمن استثمارات لتصنيع المحلل الكهربائي والتكامل الخلفي لتصنيع المكونات لتأمين سلسلة التوريد لأعمال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف أن أداني قادرة على إنتاج الطاقة النظيفة بأقلّ تكلفة في العالم، وفي طريقها لبناء أكبر محفظة للطاقة المتجددة في العالم بحلول 2030، بفضل المزايا التي تتمتع بها الهند.

وعلى صعيد متصل، ستضاعف شركة "أداني غرين إنرجي" من قدرتها على توليد الكهرباء المتجددة 3 مرات في غضون الـ4 سنوات المقبلة.

كما ستسعى إلى تعزيز مكانتها بصفتها أكبر مطوّر للطاقة الشمسية في العالم، بعد أن حققت هدفها الأول -وهو 25 غيغاواط- قبل 4 سنوات من الموعد المحدد.

وانطلاقًا من رؤيته بأن الهيدروجين سيؤدي دورًا مهمًا في تحوّل الطاقة، يخطط أداني لتصبح مجموعته أكبر منتج للهيدروجين الأخضر، وفي المقابل، سيحوّل الهند إلى موطن لأرخص هيدروجين في العالم.

قمة الاستثمار العالمية

عُقدت قمة الاستثمار العالمية في لندن يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول لتشجيع الاستثمار الأجنبي في بريطانيا.

ووفقًا لبيان رسمي صادر عن حكومة المملكة المتحدة، تعهّد المستثمرون بتقديم ما يقرب من 10 مليارات جنيه أسترليني (13,77 مليار دولار أميركي).

وستوفر هذه الاستثمارات ما لا يقلّ عن 30 ألف فرصة عمل جديدة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

علاوة على ذلك، وقّعت الحكومة البريطانية قرابة 18 صفقة جديدة، بما في ذلك الصفقة التي وقّعتها مجموعة أداني لدعم الطاقة الخضراء.

وقالت، إن الصفقات تشمل قطاعات مختلفة، من بينها طاقة الرياح والهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه؛ ما يعزز من دور المملكة المتحدة الرائد في قضية المناخ خلال قمة "كوب26" وما بعده.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى