التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أفريقيا تتصدر مخصصات صندوق المناخ لدعم المشروعات صديقة البيئة

بدعم عالمي يصل إلى 1.2 مليار دولار

هبة مصطفى

تحظى عدّة دول في أفريقيا بدعم مالي لاستثمارات المناخ، ضمن مبادرة صندوق المناخ الأخضر لتخصيص 1.2 مليار دولار أميركي، لتمويل ودعم برامج مكافحة آثار تغيّر المناخ على الصعيد العالمي، ومن بينه القارّة السمراء.

وخصّص الصندوق 125 مليون دولار لدعم أول برنامج صندوق خاص لاستثمارات وتمويل تقنيات التكيف في البلدان النامية، والذي حمل اسم "كاتاليست كابيتال".

يُدعّم البرنامج شركة بيغاسوس كابيتال للاستشارات وإدارة الأصول، ويشمل الدعم 6 تقنيات؛ التحليل الزراعي، جمع المياه والري، أنظمة الغذاء، الخرائط والصور الجغرافية المكانية، دراسة مخاطر الكوارث، وتحليل سلسلة التوريد.

يُغطي البرنامج 6 دول أفريقية، وأميركا اللاتينية، وبلدان منطقة البحر الكاريبي، بجانب رواندا وجنوب أفريقيا، وفق صحيفة أفريك 21.

الطاقة المتجددة

بما أن الطاقة المتجددة تُسهم في مكافحة آثار تغيّر المناخ، خصّص صندوق المناخ الأخضر 150 مليون دولار لبرنامج مشروعات (5 غيغاواط كهرباء من الصحراء) في بلدان الساحل الأفريقي: (بوركينا فاسو، مالي، موريتانيا، النيجر، تشاد).

صندوق البنية التحتية الناشئة
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا - أرشيفية

جاء البرنامج -المدعوم من صندوق المناخ وبنك التنمية الأفريقية- ضمن مبادرة "من الصحراء إلى الكهرباء"، بهدف توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

التنمية الزراعية

من بين الدول المستفيدة من دعم صندوق المناخ، النيجر، الدولة الواقعة غرب أفريقيا، إذ جرى تخصيص 35.5 مليون دولار، لصالح مشروع التنمية المائية-الزراعية، تحت مظلة ممارسات صديقة للبيئة.

يُشارك في تمويل المشروع –بجانب صندوق المناخ الأخضر- بنك تنمية غرب أفريقيا، بهدف حماية رأس المال من تهديدات تغيّر المناخ، خاصة الطمي والفيضانات.

ويعكف المشروع على زيادة الإنتاج الزراعي بخطوات مستدامة، بتحسين الإنتاجية من خلال مخطط زراعي-مائي صُمّم بأنظمة ريّ وضخّ تعمل بالطاقة الشمسية.

الطاقة الكهرومائية - أفريقيا

تكنولوجيا التكيف الزراعي

في السياق ذاته، تتلقى العاصمة التنزانية دودوما –من الصندوق- دعمًا بلغ 100 مليون دولار، لدعم برنامج لنشر تكنولوجيا التكيّف الزراعي مع المناخ، بالشراكة مع البنك التجاري المحلي.

يهدف البرنامج لرفع الوعي بالأخطار المناخية، وكيفية الحدّ من المخاطر بين الحكومة والقطاع الصناعي والمالي.

ومن المنتظر أن يحقق البرنامج مرونة في القطاع الزراعي، بتيسير الوصول لتقنيات التكيّف مع المناخ، وفق رؤية حكومة تنزانيا، بوضع آلية للاقتراض وخفض المخاطرة، وتكلفة في متناول المزارعين والشركات، تحت غطاء الدعم التقني والحكومي.

برنامج الشعاب المرجانية

تلقّى برنامج استثمارات الشعاب المرجانية دعمًا من صندوق المناخ قدره 125 مليون دولار، عبر إنشاء صندوق للأسهم الخاصة، يُسهم في تشجيع استثمارات الاقتصاد الأزرق وحماية الشعب المرجانية، في 17 دولة في أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

يغطي برنامج الشعاب المرجانية في أفريقيا منطقة أرغبيل التي تضم 7 شعاب حلقية في أكثر من 60 جزيرة استوائية في المحيط الهندي، بما فيها جزر القمر وسيشل، وفق صندوق استثمارات الشعاب المرجانية في موزمبيق.

مشروعات التبريد

فيما يخصّ برنامج دعم مشروعات منشآت التبريد، تقرّر دعم قدره 157 مليون دولار أميركي في كل من: كينيا، وملاوي، وساو تومي، وبرينسيبي والصومال.

ويهدف البرنامج لتعزيز الاستثمارات في تقنية أنظمة التبريد صديقة المناخ، وتعزيز أطر المؤسسات والسياسات التنظيمية، لبناء قدرات الجهات الفاعلة في القطاعين العامّ والخاص.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى