رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار منوعةعاجلغازكهرباءمنوعات

للخلف در.. ارتفاع حصة الفحم في مزيج الطاقة البريطاني

غلاء الغاز وتضاؤل طاقة الرياح يعززان حصة الفحم

نوار صبح

قبل أيام من انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 26"، الذي تستضيفه مدينة غلاسكو في بريطانيا، ارتفعت حصة الفحم في مزيج الطاقة البريطاني لأعلى مستوى له في شهر، على الرغم من تبني الحكومة البريطانية الدعوات المطالبة بإغلاق محطات الفحم من أجل التخلص من الانبعاثات.

جاء ارتفاع حصة الفحم، بالتزامن مع استمرار تراجع توليد الكهرباء بطاقة الرياح وارتفاع تكاليف الغاز الطبيعي، وهو ما أدى إلى استقرار أسعار الكهرباء في وقت الذروة، ليوم الجمعة 15 أكتوبر/تشرين الأول، فوق 1000 جنيه إسترليني (1375.70 دولارًا) للميغاواط/ساعة في مزاد يوم الخميس.

وقفز توليد الكهرباء من الفحم في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى له في شهر، نتيجة تقلص توليد الكهرباء بطاقة الرياح وارتفاع الطلب في الصباح.

ارتفاع الطلب على الفحم

بدأت محطات توليد الكهرباء بالفحم التي تديرها شركات "دراكس غروب" و"يونيبر" و"إليكتريسيتيه دو فرانس" عملها هذا الصباح، وبذلك يصل إجمالي توليد الكهرباء بالفحم إلى 1493 ميغاواط، أو نحو 3% من الطلب، حسبما نقله موقع "إنرجي فويس" عن وكالة بلومبرغ.

أسعار الكهرباء في بريطانيا
أحد خطوط الكهرباء - أرشيفية

من جهتها، عانت محطة "أر دبليو إي"، التي تعمل بالغاز في مدينة بيمبروك بمقاطعة ويلز البريطانية، انقطاعًا مفاجئًا؛ ما قلل حصة الغاز من الطلب إلى 49% صباح يوم الجمعة، بينما انخفضت حصة الرياح إلى 20%.

ومن المتوقع أن يرتفع توليد الكهرباء بطاقة الرياح إلى المستويات القياسية الأسبوع المقبل.

وتوقع مصرف أو كندا يوروب أن يزداد اعتماد المملكة المتحدة على توليد الكهرباء بالفحم على المدى القريب نتيجة ارتفاع أسعار الغاز؛ ما يجعل الفحم مجديًا اقتصاديًا على المدى القصير.

ضوابط الاستيراد

يؤدي خفض السعة على اثنتين من شبكات الربط البينية، اللتين تربطان أيرلندا والأراضي البريطانية، إلى التقيد بمصدر واحد للواردات المحتملة، ويعود ذلك إلى أسباب أمنية لنظام تقييد التدفقات، حسبما أشار مشغل الشبكة الأيرلندية.

علاوة على ذلك، أصبحت واردات الكهرباء من فرنسا إلى بريطانيا محدودة، ومن غير المرجح أن يعمل خط الكهرباء التالف الذي يربط بين الدولتين مرة أخرى حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفقًا لشبكة الكهرباء الوطنية "ناشونال غريد".

وارتفعت أسعار الكهرباء الفرنسية للشهر المقبل بنسبة 3% لتصل إلى 246 يورو للساعة، وهو أعلى مستوى لهذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى