رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

العراق يكشف تطورات مشروع الربط الكهربائي مع الخليج

يسعى العراق لوضع حلول جذرية لأزمة الكهرباء، التي تتفاقم خاصة في فصل الصيف، إذ يصل العجز لأكثر من 10 آلاف ميغاواط، من خلال العمل على سرعة إنجاز مشروعات الربط الكهربائي مع الدول العربية، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

ويأتي مشروع الربط الكهربائي مع دول الخليج على رأس أولويات الحكومة العراقية، إذ قطعت شوطًا كبيرًا فيه، وتتواصل -حاليًا- المفاوضات مع هيئة الربط الخليجي، من أجل وضع الترتبيات اللازمة كافّة لإكمال المشروع.

ويأمل العراق أن يكون مشروع الربط الكهربائي مع دول الخليج جاهزًا للعمل في صيف 2022، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى تتضمّن نقل 500 ميغاواط، إذ يتضمن إنشاء خط بطول 300 كيلومتر، بواقع 220 كيلومترًا داخل الكويت، و80 كيلومترًا داخل العراق، وجرى تنفيذ جرء كبير من المشروع.

الربط الخليجي

في هذا الإطار، عقد القائم بأعمال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي مع هيئة الربط الخليحي، للتباحث حول مشروع الربط الكهربائي.

وتناول اللقاء آخر ما وصلت إليه اللجنة الفنية الخاصة بدراسة المشروع وتقييمه، إذ أكملت بغداد النقاط المتعلقة به كافّة عدا التفاصيل الخاصة بالأسعار والمتضمنة شمولية تكاليف الطاقة والربط والخطوط الناقلة، وهي محددات ضرورية للبت في الاتفاق النهائي.

وقالت وزارة الكهرباء، في بيان لها اليوم الجمعة، إن رئيس مجلس الوزراء يولي عناية كبيرة لإكمال الربط الخليجي، وكذا الربط مع السعودية، لما له من تحقيق موثوقية كبيرة للشبكة الكهربائية.

العراق

أزمة التعرفة

من جانبه، استعرض الجانب الخليجي رؤيته الفنية وسبل التوصل إلى حلول مرضية حول الأسعار التي ستكون مناسبة ومشجعة للجانب العراقي.

وأكدت هيئة الربط الخليجي خلال المباحثات أنه جرى تعيين استشاريي المشروع والحصول على التمويل المطلوب من صناديق الائتمان الخليجية والاستعداد لتنفيذ الالتزامات كاملة، التي ستدخل حيز التنفيذ بعد تحديد الأسعار.

ومن جانبه، أوصى القائم بأعمال وزير الكهرباء بضرورة استكمال الإجراءات المتبقية خلال أسبوعين.

العراق
القائم بأعمال وزير الكهرباء العراقي خلال استقباله السفير الكويتي في بغداد

دور الكويت

كان عادل كريم قد استقبل في مكتبه، الأربعاء الماضي السفير الكويتي في بغداد، إذ جرى التباحث حول مشروع الربط الكهربائي الخليجي.

وأشار القائم بأعمال وزير الكهرباء إلى أهمية المشروع، الذي سيكون جزء كبير منه يمتد داخل الأراضي الكويتية، قائلًا: "بحثت مع السفير الكويتي التفاصيل الفنية، وما توصلت إليه المفاوضات مع هيئة الربط حول التعرفة".

وقال كريم إن الكويت يمكن أن تلعب دورًا مرنًا في حسم المفاوضات حول الأسعار، بسبب علاقاتها الفعالة ووسطيتها في موازنة الفوائد المتحققة بين العراق ودول الخليج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق