أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

وزير الطاقة السعودي: تجربة أوبك+ الحل المثالي لأزمة سوق الغاز الطبيعي

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن هناك حاجة إلى محاكاة تجربة أوبك+، في العديد من الأسواق الأخرى، خاصة الغاز الطبيعي، التي قفزت فيها الأسعار بشكل قياسي خلال المدة الأخيرة.

وقال، خلال مشاركته في جلسة حوارية في أسبوع الطاقة الروسي لمناقشة مستقبل الطاقة العالمي، إن قلة المخزونات ونقص الاستثمارات والتنسيق بين المشترين والبائعين يضر بسوق الغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن السوق الفورية للغاز لا توفر سوقًا مستقرة للطاقة، مطالبًا بتنظيم سوق الغاز بشكل مناسب.

خفض الانبعاثات

انتقد وزير الطاقة السعودي الدعوات المنادية للتوقف عن الاستثمار في الوقود الأحفوري من أجل خفض الانبعاثات، قائلًا: "يجب أن نكون عقلانيين حيال تحديات تغير المناخ".

وزير الطاقة السعودي - أوبك+
الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال مشاركته في أسبوع الطاقة الروسي - الصورة من وزارة الطاقة السعودية (14 أكتوبر 2021)

وأكد أن أوبك+ ملتزمة باتفاقها السابق بشأن زيادة الإنتاج الذي توصلت له في الأسبوع الماضي، موضحًا أن التحالف يسعى لخفض طاقة إنتاج النفط الفائضة المتخلفة عن الجائحة على نحو تدريجي.

كان تحالف أوبك+ قد قرر في اجتماعه المنعقد في 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، الإبقاء على الاتفاق الحالي بزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال الأمير عبدالعزيز: "نريد التأكد من أننا نخفض هذه الطاقات الفائضة الناتجة عن كوفيد-19، ونريد فعل ذلك على نحو تدريجي ومرحلي، ونعتقد أن 2022 سيكون عامًا صعبًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق