سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

تحديث - أسعار النفط ترتفع 1.5%.. والخام الأميركي فوق 80 دولارًا

لأول مرة منذ عام 2014

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1.5%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مواصلة حصد المكاسب، مع تجاوز الخام الأميركي حاجز 80 دولارًا للبرميل.

جاء ارتفاع أسعار النفط، بالتزامن مع زيادة الطلب على الخام، وأزمة الطاقة التي تضرب عددًا من الاقتصادات الكبرى، وبدعم قوى من انتعاش النشاط الاقتصادي مع التعافي من آثار فيروس كورونا، وتقييد الإمدادات من كبار المنتجين.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.5%، مسجلة 83.65 دولارًا للبرميل، بعدما تخطت حاجز 84 دولارًا خلال التعاملات، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.5%، مسجلة 80.52 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق مستوى منذ أواخر 2014، بعد أن تجاوز الخام الأميركي مستوى 82 دولارًا خلال الجلسة.

تعافي الاقتصاد

قال المحلل في كومرتس بنك كارستن فريتش:"من المرجح أن تستمر أسعار النفط في الارتفاع على المدى القصير."

جاء ارتفاع أسعار النفط مع خروج المزيد من السكان الملقّحين من عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا؛ ما يدعم انتعاش النشاط الاقتصادي.

كما ارتفعت أسعار الفحم والغاز مع تعافي الاقتصادات؛ ما جعل النفط أكثر جاذبية كونه وقودًا لتوليد الكهرباء؛ ما دفع أسواق النفط الخام إلى الارتفاع.

أسعار النفطعوامل صعود النفط

قال محلل السلع الأساسية في سي إم سي في سنغافورة، كلفن وونج: "التحركات مدفوعة بالزخم؛ حيث تدعم العوامل المتداخلة التي تدل على ارتفاع التضخم المتوقع الحركة الصعودية في أسعار النفط".

في الهند، تعاني بعض الولايات من انقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص الفحم، بينما في الصين، أمرت الحكومة عمال المناجم بزيادة إنتاج الفحم مع ارتفاع أسعار الطاقة.

وتثير أزمة الطاقة التي تجتاح العالم احتمالية الشتاء الشمالي الصعب مع ارتفاع الطلب على التدفئة.

الخام الأميركي

قالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع، يوم الجمعة، إن مديري الصناديق زادوا صافي مراكزهم الطويلة في العقود الآجلة للخام الأميركي والخيارات في الأسبوع المنتهي في 5 أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت اللجنة إن مجموعة المضاربين زادت مراكز العقود الآجلة والخيارات مجتمعة في نيويورك ولندن بواقع 8902 عقد إلى 325 ألفًا و578 عقدًا خلال هذه المدة.

تستفيد شركات الحفر في الولايات المتحدة من الزيادة في الأسعار وأضافت 5 حفارات الأسبوع الماضي، وهي الزيادة الأسبوعية الخامسة على التوالي في منصات النفط والغاز.

قرارات أوبك+

قررت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها من الخارج في التحالف المعروف باسم أوبك+، الأسبوع الماضي، الحفاظ على زيادة مطردة وتدريجية في الإنتاج.

ومن المقرر أن تصدر أوبك تقريرها الشهري عن النفط في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقالت آي إن جي إيكونوميكس، في مذكرة: "سيكون هناك اهتمام من السوق بمراجعات الطلب التي ستُجرى في ضوء توقعات زيادة الطلب بسبب تحويل الغاز إلى النفط".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق