عاجلأخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةغازنفط

مصر.. بدء العمل بالزيادة الجديدة في أسعار الوقود

بدأت مصر في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار الوقود، المقدرة بـ0.25 جنيهًا للتر (0.016 دولارًا أميركيًا).

ومن المقرر العمل بالأسعار الجديدة حتى نهاية العام الجاري، وتضمنت الزيادة رفع أسعار البنزين بمختلف أنواعه والديزل (السولار)، والمازوت والغاز الطبيعي.

أسعار الوقود في مصر

قرّرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات النفطية وتنفيذها، بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر/أيلول الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية للربع الرابع من العام الجاري (أكتوبر/تشرين الأول- ديسمبر/كانون الأول 2021).

إحدى محطات إكسون موبيل في مصر
إحدى محطات موبيل في مصر - أرشيفية

وجاءت الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية كالآتي:

  • لتر بنزين 80: 7 جنيهات، بدلًا من 6.75 جنيهًا.
  • لتر بنزين 92: 8.25 جنيهًا، بدلًا من 8 جنيهات.
  • لتر بنزين 95: 9.25 جنيهًا، بدلًا من 9 جنيهات.
  • طن المازوت للقطاع الصناعي: 4200 جنيه، بدلًا من 3900 جنيه.
  • متر مكعب الغاز الطبيعي للسيارات: 3.75 جنيهًا، بدلًا من 3.5 جنيهًا.

(الجنيه المصري يعادل 0.064 دولارًا)

يُذكر أن الزيادة السابقة في أسعار الوقود في مصر كانت بتاريخ 23 يوليو/تموز الماضي، إذ أعلنت لجنة التسعير التلقائي أنها اتخذت قرارها بناء على متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للمدة من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران 2021، اللذين يعدان أهم عاملين مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة المنتجات النفطية وبيعها في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

آليات تحديد أسعار الوقود

تضم اللجنة -المُشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء في يوليو/تموز 2019- ممثلي وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ قراراتها حول أسعار الوقود بألا تزيد أو تقل عن 10%.

ونص قرار تشكيل اللجنة -التي حُدّد لها الاجتماع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في أسعار الوقود- على أن يجرى تعديل أسعار المنتجات النفطية بأنواعها، وفقًا لمعادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة، سعر برميل النفط خام برنت العالمي، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق