نفطأخبار النفطأسعار النفطرئيسية

تحديث - أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1% مسجلة مكاسب أسبوعية

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع صعود الخام الأميركي فوق 79 دولارًا، لتتحقق أسعار الخام مكاسب أسبوعية قوية.

ويأتي صعود أسعار الخام، بالتزامن مع هبوط الدولار الأميركي، بعدما أظهر تقرير الوظائف الشهري، إضافة 194 ألف وظيفة لسوق العمل في الولايات المتحدة الشهر الماضي، بأقل من توقعات المحللين البالغة 490 ألفًا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت - تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.5%، مسجلة 82.39 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت أعلى من 83 دولارًا خلال التداولات.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.3%، مسجلة 79.35 دولارًا للبرميل، بعد أن تجاوزت حاجز 80 دولارًا خلال التعاملات، للمرة الأولى منذ عام 2014.

وحقق كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 5.2% و4.6% على الترتيب.

وبحسب تقرير شركة بيكر هيوز، ارتفع عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 5 حفارات، الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 433 حفارة.

التحول من الغاز إلى النفط

أكد كبير محللي السوق لدى أواندا إدوارد مويا أن الطلب على الوقود يشهد تحسنًا في ظل الانتعاش الاقتصادي والتعافي من آثار جائحة كورونا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أن اقتراب فصل الشتاء يثير المخاوف بشأن الضغط على إمدادات الغاز.

وأوضح مويا أن توقعات أسعار النفط في الأسواق مرتفعة، مشيرًا إلى أنه لا توجد مؤشرات على تغير العجز الحالي في العرض والطلب، وفق رويترز.

وكشف مُحلل السلع لدى إيه إن زد، عن أن مخزونات نواتج التقطير الأميركية مثل الديزل، وصلت لأدنى مستوياتها في الشتاء منذ بداية الألفية الحالية.

وراجع توقعاته بشأن الطلب على النفط الخام، للربع الحالي من العام، بما يعادل 450 ألف برميل يوميًا.

وجاء ارتفاع أسعار النفط اليوم، لتواصل تحقيق مكاسب تقارب 5%، الأسبوع الجاري، وفق رويترز.

مخزونات النفط الأميركية - مخزونات النفط – أميركا

وخلال الأسبوع، سجل خام برنت أعلى مستوياته في غضون 3 سنوات، عند 83.47 دولارًا، على حين اقترب خام غرب تكساس من أعلى مستوياته في 7 سنوات.

وجاء ارتفاع الأسعار الأسبوع الجاري مدفوعًا بارتفاع أسعار الغاز، ما دفع المستثمرين إلى التحول إلى النفط بوصفه حلًا بديلًا.

ودعا محللون إلى التركيز على مراقبة مدى التحول من الغاز إلى النفط، في ظل مواصلة ارتفاع أسعار الغاز.

قرارات أوبك+

تأثرت أسعار النفط أيضًا بقرار أوبك+، بالإبقاء على خطط زيادة 400 ألف برميل يوميًا فقط، الشهر المقبل.

في المقابل، قلّل محللو جيه.بي مورغان من ارتباط أسعار النفط بأسعار الغاز، مؤكدين أن تقديراتهم السابقة لتحول الطلب من النفط إلى الغاز -البالغة 750 ألف برميل يوميًا- قد تكون مبالغًا بها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق