رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

العراق يوقع اتفاقية مع سكاتك النرويجية لإنشاء محطات طاقة شمسية

بطاقة 525 ميغاواط

يخطط العراق إلى إنتاج نحو 7 آلاف و500 ميغاواط من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، في محاولة لوضع حلول جذرية لأزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد، بعد أن وصل العجز إلى نجو 10 آلاف ميغاواط.

وفي هذا الإطار، أعلن رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط إحسان عبدالجبار إسماعيل التوقيع مع شركة سكاتك النرويجية وحلفائها لانشاء محطة طاقة شمسية بطاقة 525 ميغاواط في محافظتي كربلاء وبابل، لصالح وزارة الكهرباء.

يأتي التوقيع على المشروع بعد أقلّ من 24 ساعة من توقيع العراق على اتفاقيات مع شركة مصدر الإماراتية لبناء 5 محطات طاقة شمسية بقدرة 1000 ميغاواط.

محطات الطاقة الشمسية

قال عبدالجبار، إن التوقيع مع سكاتك النرويجية يأتي استكمالًا لإجراءات الحكومة العراقية في توقيع عقود مع شركات عالمية لإنشاء محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية.

وأضاف أن الاتفاق مع شركة سكاتك وحلفائها يمثّل العقد الثالث لإنشاء محطات طاقة شمسية وأن ما تحقّق خلال العام من توقيع عقود مع شركات توتال الفرنسية ومصدر الإماراتية وسكاتك النرويجية يمثّل 40 % من برنامج مكثف لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.

الطاقة المتجددة في العراق

تحالف اسكاتك

قالت رئيسة هيئة الاستثمار سهى النجار، إن المشروع الذي جرى توقيع عقده مع ائتلاف شركات سكاتك النرويجية وأوراسكوم المصرية والبلال العراقية يمثّل خطوة مهمة ضمن برنامج بناء وإنشاء المحطات الكهربائية للتوليد بالطاقة النظيفة.

وأشارت إلى أنه سيجري تنفيذ المشروع بإنشاء محطتين للطاقة الشمسية بطاقة 525 ميغاواط في محافظتي كربلاء وبابل.

التعاون في مجال الطاقة

من جانبه، قال السفير النرويجي إيريك بارجر، إن التوقيع مع العراق لتنفيذ شركة نرويجية وشركائها مشروع للطاقة يعزز العلاقات الثنائية مع العراق ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون في مجال الطاقة.

وقال ممثل شركة سكاتك النرويجية عبدالعزيز اليثربي، إن شركته ستنفّذ المشروع بطاقة 525 ميغاواط، "ونأمل تنفيذ مشروعات أخرى بمجال الطاقة المتجددة في العراق".

كان العراق قد وقّع أمس مع شركة مصدر الإماراتية اتفاقية تنفيذ مع وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق لتطوير 5 مشروعات طاقة شمسية في مناطق مختلفة، تشمل محطة بقدرة 450 ميغاواط بمحافظة ذي قار في الجنوب ومحطتين بقدرة 100 ميغاواط و250 ميغاواط بمدينة الرمادي في وسط البلاد ومحطة بقدرة 100 ميغاواط بالموصل في الشمال ومحطة بقدرة 100 ميغاواط بمدينة العمارة في الجنوب الشرقي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق