التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازرئيسيةطاقة متجددةعاجلغاز

وزير الطاقة القطري: الطاقة المتجددة ليست الحل الوحيد لخفض انبعاثاث الكربون

الكعبي أكد الدور الكبير للغاز في رحلة تحول الطاقة

أكد وزير الطاقة القطري، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد بن شريدة الكعبي، الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه الغاز الطبيعي في رحلة تحوّل الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.

وشدّد -في كلمته خلال الاجتماع الوزاري الأول للشراكة الآسيوية للنمو الأخضر الذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي من طوكيو بمشاركة عدد من وزراء الطاقة في آسيا- على أهمية التعاون بين جميع المعنيين للإسهام في الحدّ من آثار تغيّر المناخ.

تحوّل الطاقة

قال الكعبي، إن التحول إلى طاقة منخفضة الكربون يتطلب جهدًا جماعيًا من قبل المنتجين والحكومات والمستهلكين النهائيين.

وأوضح أن التحول لا يتعلق بتحوّل إمدادات الطاقة بقدر ما هو تحوّل في سلوك المستهلك، حسبما ذكر بيان لشركة قطر للبترول، اليوم الثلاثاء.

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة القطري سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي

وأضاف أن مصادر الطاقة المتجددة ليست الحل الوحيد لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة، مشددًا على أن الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة شركاء في رحلة خفض انبعاثات الكربون العالمية.

دور الغاز

أوضح وزير الطاقة القطري أن الغاز سيبقى" مصدر طاقة نحتاجه كثيرًا لإدارة مشكلات تقطّع استمرار الموارد ونوعيتها، وتعويض التقلبات في الطلب على أساس موسمي ويومي".

وأكد أن التحول إلى طاقة منخفضة الكربون يجب أن يأخذ متطلبات العالم النامي بعين الاعتبار، بما في ذلك ما يصل إلى مليار شخص يفتقرون اليوم للكهرباء والوقود الأساسي.

وقال: "تقع على عاتق الدول المتقدمة مسؤولية تقديم الدعم للدول الأقل نموًا في مجال بناء القدرات المتعلقة بالمناخ، ونقل التكنولوجيا، والتمويل".

وأشار إلى أن اتّباع أسلوب "مقياس واحد ينطبق على الجميع" لا يمكن أن يشكل الحل لتحقيق طموحاتنا في خفض الانبعاثات العالمية، موضحًا الحاجة لاتّباع حلول متباينة تعكس الظروف والمتطلبات الخاصة لكل بلد وقطاع.

انعقد الاجتماع الوزاري الأول للشراكة الآسيوية للنمو الأخضر بجزء من جهود اليابان لتحقيق النمو الأخضر، ولتحقيق النمو الاقتصادي وحياد الكربون في الاقتصادات الناشئة، مثل تلك الموجودة في آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى