غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

الغاز المصري.. مباحثات بين القاهرة وبيروت لسرعة وصوله إلى لبنان

ناقش وزير البترول المصري طارق الملا، مع نظيره اللبناني وليد فياض -في أول تحرك له خارج البلاد بعد تكليفه بمهام الوزارة في الحكومة اللبنانية الجديدة، ملف استقدام الغاز المصري، وإجراءات سرعة توصيله إلى لبنان.

وقال الملا، في بيان صحفي صدر اليوم الإثنين، إن "جلسة المباحثات المشتركة شملت استعراض ومتابعة الإجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، في إطار ما اتُّفِق عليه في الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي بالأردن".

أهداف إستراتيجية

أضاف الوزير أن "التعاون بين البلدين هدفه إستراتيجي أكثر منه تجاري في إطار دعم مصر للبنان الشقيق وإسهامًا في حل مشكلة الطاقة لديه ودعم استقرار الدولة اللبنانية".

جانب من المباحثات المصرية اللبنانية
جانب من المباحثات المصرية اللبنانية

من جانبه أعرب الوزير اللبناني الدكتور وليد فياض عن امتنانه وتقديره للدور المصري لمساعدة لبنان ودعمه، مشيرًا إلى أن "إمداد الغاز الطبيعي المصري يمثل علاقة إستراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة، باعتباره حجر الأساس في المساهمة بحل مشكلة الطاقة بلبنان".

أوضح البيان الصحفي أنه "سيُعقَد اجتماع موسع بين وفدي البلدين للتوصل لصيغة نهائية للتعاقد".

حضر جلسة المباحثات كل من رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية الدكتور مجدي جلال، ونائبه للعمليات المهندس يس أحمد، ووكيل وزارة البترول للمكتب الفني أسامة مبارز، ومن الجانب اللبناني مدير عام النفط بوزارة الطاقة اللبنانية المهندسة أورور الفيغالي، ورئيس مؤسسة الكهرباء اللبنانية المهندس كمال حايك، وعدد من المسئولين التنفيذيين.

كان وزراء الطاقة والنفط والبترول في كل من مصر والأردن وسوريا ولبنان قد اتفقوا في 8 سبتمبر/أيلول الماضي على جدول زمني مدته 3 أسابيع من أجل التحقق من الأمور التقنية؛ فكل دولة عليها الكشف على منشآتها وأنابيبها وقدرتها على استيعاب الغاز أو إمكان حصول تهريب في محل ما، بالإضافة إلى القياسات وسلامة الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى