التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

توتال تطلق أكبر صندوق في العالم لتمويل مشروعات الهيدروجين النظيف

بالتعاون مع إير ليكيد وفينيتشي وباستثمارات 1.8 مليار دولار

هبة مصطفى

دشّنت شركة توتال إنرجي بالتحالف مع شركتين فرنسيتين أكبر صندوق عالمي مختص بتقديم حلول للبنية التحتية للهيدروجين النظيف، باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار يورو (مليار و840 مليون دولار أميركي)، حصّلت منها حتى الآن 800 مليون يورو (927.80 مليون دولار) بوصفها التزامات أولية.

يأتي التعاون الثلاثي بين توتال إنرجي، وإير ليكيد الفرنسية للغازات الصناعية والأبحاث العلمية، وفينيتشي لامتيازات البناء، تعزيزًا لوجود الشركات في قطاع الطاقة الخضراء.

أهداف الصندوق

يهدف المشروع إلى الاستفادة من التحالف الصناعي والمالي تحت رعاية الشركات الثلاث، للإسراع من وتيرة نمو النظام البيئي للهيدروجين النظيف، والاستثمار في المشروعات الإستراتيجية الكبرى.

وتختص استثمارات الصندوق بالبنية التحتية للهيدروجين النظيف، ضمن سلسلة للقيمة الكاملة للهيدروجين المتجدد والمنخفض الكربون، في كل من أميركا الشمالية والجنوبية وآسيا وأوروبا.

الهيدروجين - الهيدروجين الرمادي - الهيدروجين الأزرق - الهيدروجين الأخضر

ويُدير الصندوق مشروع إتش واي 24، وهو مشروع جديد مناصفة بين شركة استثمار الأسهم المستقلة أرديان، وشركة فايف تي هيدروجين لإدارة أصول اقتصاد الهيدروجين، بالتعاون مع بلج باور الأميركية لتطوير أنظمة خلايا الوقود الهيدروجيني، ولوت كيميكال للأسهم.

إزالة الكربون

بدوره، اعتبر رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنرجي"، باتريك بوياني، أن الهيدروجين النظيف والمتجدد سيلعب دورًا رئيسًا في تحولات الطاقة.

وأضاف أن توتال تسعى لأن تكون رائدة بإنتاجها الضخم، مشيرًا إلى أن الشركة تعكف على عدة مشروعات لإزالة الكربون من الهيدروجين الرمادي، المستخدم في مصافي التكرير الأوروبية، بحلول عام 2030.

وأوضح أن الجهود المشتركة مطلوبة لتوسيع نطاق العمل في قطاع الهيدروجين، مؤكدًا أن الصندوق واستثماراته يمنحان الشركة بُعدًا مميزًا لتحقيق ذلك، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

تعاون دولي صناعي ومالي

أوضح رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة إير ليكود بينوا بوتييه، أن الهيدروجين يُعدّ عنصرًا مركزيًا في عمليات تحول الطاقة، ما يتطلّب العمل على مستوى الدول والشركات والمجموعات الصناعية والمالية لتعزيز ذلك.

وأضاف أن التعاون الثلاثي بين الشركات جاء مشاركة ديناميكية لتحقيق الأهداف المنشودة، مشيرًا إلى أن شركته التزمت باستثمارات تقترب من 8 مليارات يورو (ما يزيد على 9 مليارات دولار أميركي)، ضمن سلسلة توريد الهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2035.

الهيدروجين

وشدّد على أن هدف الشركاء الثلاثة يتمثل في المساهمة في تطوير سلسلة القيمة بأكملها، بداية من إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، والاستثمار في البنية التحتية اللازمة لمشروعات التخزين والتوزيع.

وأوضح أن إسراع وتيرة تطوير الهيدروجين هو الحل لمكافحة تغيّر المناخ، وفق موقع إنرجي فويس.

مكافحة تغير المناخ

في سياق متصل، أكد رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة فينيتشي زافير هويلارد، أنه بهدف مكافحة تغير المناخ بشكل فاعل، وإزالة الكربون خاصة من قطاع النقل، تقدّم الشركة إجراءات لدعم تطوير الطاقة النظيفة، والهيدروجين الأخضر.

وتُعدّ فينيتشي شركة رائدة في مجال البناء والطاقة، وتنتشر استثماراتها في 100 دولة، وتلتزم في مشروعاتها بالحياد الكربوني، وتنفيذ سياسات بيئية طموحة، عن طريق تصميم وتمويل وبناء وتشغيل البنية التحتية والمرافق، التي تُسهم في تحسين الحياة اليومية والتنقل.

اقرأ أيضًا..

إيرادات النفط العراقي تقترب من حاجز الـ 7 مليارات دولار

شركة النفط الهندية تستثمر 13.5 مليار دولار في المشروعات الخضراء

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى