أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

قبرص تستعرض تطورات مشروع الربط الكهربائي مع مصر

إتمام دراسات جدوى تنفيذ المشروع

محمد فرج

عقد السفير القبرصي في القاهرة، هومير مافروماتيس، اجتماعًا اليوم، مع وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، وذلك لمتابعة مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وأشاد السفير القبرصي بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، مؤكدًا ضرورة دعم تلك العلاقات وتعزيزها.

وقال، إن الحكومة القبرصية تبدي اهتمامًا كبيرًا بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين؛ لما لهذا المشروع من أهمية كبرى في تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية، موضحًا أنه يجري استكمال الدراسات الخاصة بالمشروع، بالتعاون مع الشركة الاستشارية.

قبرص
القمة الثلاثية الأخيرة بين مصر واليونان وقبرص - أرشيفية

آمال مصرية كبيرة

من جانبه، أشاد وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، بالجهود المبذولة لإتمام الدراسات اللازمة لمشروع الربط، مؤكدًا أن المشروع له أهمية كبرى لخطة مصر الإستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن المشروع يساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية، وبهذا ستكون مصر ناقلًا مهمًا للطاقة بالنسبة للقارّة الأوروبية.

وأكد شاكر اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائي مع دول الجوار، مشيرًا إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا، وكذلك الربط مع السودان، موضحًا أن العمل يجرى حاليًا على زيادة القدرة المنقولة بين مصر والسودان من القدرة الحالية 80 إلى 300 ميغاواط، في حين تُستكمَل الخطوات النهائية لمشروعات الربط مع السعودية.

وشدّد على الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدولتين، فضلاً عن تحقيق مزايا للبلدين، آخذاً في الاعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الكهرباء والطاقة وزيادة القدرات المتاحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق