رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

غانا تعرض مساعدة سيراليون لتطوير قطاع صناعة النفط

هبة مصطفى

طرحت غانا إمكانية مساندة سيراليون في تحسين كفاءة صناعة النفط لديها؛ إذ أبدت الهيئة الوطنية للنفط الغانية استعدادها لدعم هيئة تنظيم النفط في سيراليون لتحسين أداء القطاع.

تهتم غانا بما يطلق عليه "قطاع المصب النفطي"، ويشمل عمليات تكرير النفط الخام ومعالجة الغاز الطبيعي الخام وتنقيته، وتسويق مشتقات النفط والغاز الطبيعي.

ويضمن "قطاع المصب" وصول النفط إلى المستهلكين من خلال أشكال مختلفة، مثل: البنزين، الكيروسين، وقود الطائرات، الديزل، زيوت الدفيئة، زيوت الوقود، زيوت التشحيم، الشمع، الأسفلت، الغاز الطبيعي، وغيرها من مئات البتروكيماويات.

النفط في سيراليون

على إثر ذلك، التقى فريق من الهيئة الوطنية الغانية للنفط بقيادة الرئيس التنفيذي مصطفى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم النفط السيراليونية بريما بالوا كوروما وفريقه، بفري تاون في سيراليون، وفق صحيفة بيزنس 24.

مجموعة من العاملين بأحد حقول النفط والغاز في غانا - أرشيفية
مجموعة من العاملين بأحد حقول النفط والغاز في غانا - أرشيفية

ناقشت الجهتان إمكانية تبادل الخبرات، من حيث الهيكل والعمليات والسياسات والمنتجين لتنظيم العمل في قطاع المصب.

وأوضح عبدالحميد أن التعاون بين الجهتين السبيل الوحيد لتطوير بلدتيهما، ومواجهة تحديات التنمية، والامتداد لدعم دول الجوار.

وأشار إلى أن غانا وغيرها ستتأثر بأي أزمة تصيب دول الجوار؛ ما يؤكد أنه لا معنى للاهتمام بالتنمية في أي دولة وحدها، مبديًا استعداد غانا لمساعدة سيراليون في تطوير صناعة النفط، من خلال صياغة إستراتيجية تضمن الكفاءة.

وأكد أن فتح باب حكومة سيراليون لمشاركة الشركات الخاصة والقطاع الخاص والمستثمرين وعدم الاعتماد كليًا على لاعبين رئيسين من شأنه دعم قطاع النفط في سيراليون، مستشهدًا بتجربة غانا في دعم شركات النفط المستقلة مثل غويل وبوست.

فرص استثمارية

من جانب آخر، كشف كوروما عن أن هيئة تنظيم النفط بسيراليون بصدد إرسال وفد إلى غانا، للتعرف على الإطار التنظيمي ودعم صناعة النفط في سيراليون، مشيرًا إلى أن هيئته تتطلع إلى التعاون مع الهيئة الوطنية للنفط في غانا.

ولم يتطرق كوروما إلى موعد زيارة الوفد إلى غانا، مشيرًا إلى أن صناعة النفط في سيراليون تحتاج إلى دعم غانا لإجراء إصلاحات ضخمة والاستفادة من الفرص والخبرات التي ستُمكن سيراليون من التغلب على التحديات الصناعية.

ولفت إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع النفطي، خاصة في التخزين والتوزيع.

التقى وفد غانا أيضًا خلال زيارته لسيراليون، وزير التجارة والصناعة إدوارد هينغا ساندي، الذي دعا غانا إلى تقديم الدعم في مجال بناء القدرات، خاصة في ظل وجود بيئة ثقافية وتاريخية بين البلدين؛ ما يجعل غانا النموذج الأفضل لسيراليون.

وزار وفد غانا محطة خزانات جُدِّدَت مؤخرًا، وتديرها شركات المنتجات النفطية في كيس تاون في فريتاون.

استراتيجية حكومة غانا

كشفت شركة النفط الوطنية الغانية، منتصف الشهر الماضي، عن حاجتها للحصول على دور المشغّل، لتقديم حقول مستقبلية في البلاد، في ظل التحوّل العالمي للطاقة؛ ما يعكس قيمة استراتيجية كبيرة لحكومة غانا.

وأكدت الشركة -في مذكرة قدّمها وزير الطاقة، ماثيو أوبوكو بريمبه، إلى البرلمان- حرصها على الانضمام إلى شركة آكر إنرجي بصفتها مشغّلًا مشاركًا لضمان تسليم حقل بيكان في الموعد المحدد.

من خلال هذه الصفقة، تكتسب شركة النفط الوطنية أيضًا الفرصة لتطوير القدرات اللازمة لتمكينها من إدارة الحقول بصفتها مشغّلًا مستقلًا في أقصر وقت ممكن، في الوقت الذي تتخلى فيه شركات النفط الدولية عن الاستثمار في الوقود الأحفوري لصالح تقنيات الطاقة المتجددة.

التنقيب عن النفط في غانا
أعمال التنقيب في حقل بيكان البحري قبالة سواحل غانا - أرشيفية

زيادة الصادرات النفطية

تواصل غانا نشاطها النفطي مؤخرًا، وتوقعت البلدة الأفريقية زيادة صادرات النفط الخام من 127 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول الجاري إلى 184 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتُحدّد الصادرات في غانا عند 92 ألف برميل يوميًا من خلال 3 حمولات في أكتوبر/تشرين الأول، مقابل 63 ألف برميل يوميًا من خلال حمولتين في شهر سبتمبر/أيلول.

ويتوقع المشاركون في السوق أن يقترب تداول شحنات أكتوبر من زيادة بـ90 سنتًا للبرميل، وهو ارتفاع ضئيل مقارنة بحمولات شهر سبتمبر/أيلول عقب انتعاش الطلب الصيني.

كما اهتمت غانا بتطوير صناعات الغاز؛ فقبل شهر، أعلنت شركة الغاز الوطنية الغانية "غانا غاز" استمرار خطط تطوير البنية التحتية لقطاع النفط والغاز خلال المدة المقبلة، إلى جانب الدخول في إنتاج الأسمدة والكيماويات الزراعية الأخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بنجامين أسانتي، إنه سيُجرى استخدام مصنع تعبئة غاز النفط المسال بوصفه مادة وسيطة لإنتاج الأمونيا واليوريا والأسمدة عالية الجودة للأسواق المحلية والإقليمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق