طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

بيلاروسيا تعلن موعد تشغيل أول مفاعلاتها النووية

مع قرب انتهاء المرحلة الثانية في إنشائه

داليا الهمشري

أعلنت بيلاروسيا قرب الانتهاء من المرحلة الثانية من أول مفاعل نووي بموقع أوستروفيتس، ومن ثم بدؤه في توليد الكهرباء

وقال وزير الطاقة البيلاروسي، فيكتور كارانكوفيتش، على هامش المؤتمر العامّ للوكالة الدولية للطاقة الذرّية، أمس الأول، إنه يجري حاليًا اختبار المرحلة الثانية من أول محطة للطاقة النووية في بيلاروسيا بموقع أوستروفيتس، ومن المفترض أن يبدأ تشغيله رسميًا وتوليد الكهرباء العام المقبل 2022.

وأكد كارانكوفيتش -خلال الكلمة التي ألقاها في جناح عرض بيلاروسيا- أن "السلامة النووية والإشعاعية تُعدّ أولوية لبلدنا، ونحن نلتزم بها بشدة، ونطوّر التعاون مع شركائنا الدوليين على مبادئ الانفتاح والشفافية".

بدء التشغيل في 2022

أوضح كارانكوفيتش أن مفاعل "أوستروفيتس2" قد أصبح جاهزًا بنسبة 90% تقريبًا لتوليد الكهرباء، ومن المتوقع أن يجري تحميل الوقود قبل نهاية هذا العام، وبدء تشغيله في عام 2022.

وناقش كارانكوفيتش والمدير العامّ للوكالة، رافائيل ماريانو غروسي، إطار عمل مدته 5 سنوات للتعاون بين بيلاروسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية بين عامي 2022 و2027.

واتفق الجانبان على أن تزور المحطة النووية بأوستروفيتس بعثتان إضافيتان من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرّية قبل نهاية العام الحالي.

توصيات ومقترحات

تواصلت بيلاروسيا مع جميع بعثات الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموصى بها للبلدان التي تبني أول محطة للطاقة النووية لديها، وفقًا لوزارة الطاقة البيلاروسية.

وأضافت الوزارة: "وضعنا التوصيات والمقترحات الواردة في خطط العمل الوطنية، والتي تعدّ بمثابة مبدأ توجيهي مهم في تنفيذ البرنامج الوطني للطاقة النووية".

وفي يوليو/تموز الماضي، زار فريق خبراء من وكالة الطاقة الذرية بيلاروسيا؛ بناءً على طلب من حكومتها.

وتضمّنت مهمة فريق الخبراء -التي استمرت أسبوعين- مراجعة نظام الأمن القومي للمواد النووية والمرافق والأنشطة المرتبطة بها، حسبما نشره الموقع الرسمي للوكالة.

مقترحات لدعم بيلاروسيا

تُعدّ هذه هي ثالث بعثة نووية تستضيفها بيلاروسيا، بعد إجراء مهمتين في عامي 2000 و2009.

واشتملت مهمة فريق خبراء وكالة الطاقة الذرية على تقييم تدابير الحماية المادية التي نُفّذت في أول محطة للطاقة النووية في بيلاروسيا، بموقع أوستروفيتس، والجوانب الأمنية لآليات نقل المواد النووية، والسلامة التقنية للمنشآت النووية.

وقدّم الفريق توصيات ومقترحات لدعم بيلاروسيا لتعزيز الأمن النووي واستدامته، كما حدّد الممارسات الجيدة التي يمكن أن تكون نموذجًا للدول الأعضاء الأخرى في الوكالة.

موضوعات متعلقة..

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق