التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أميركا.. توقعات بارتفاع استهلاك الغاز الطبيعي في القطاع الصناعي

ليصل إلى أعلى مستوى منذ 1997

وحدة الأبحاث - الطاقة

من المتوقع ارتفاع استهلاك الغاز الطبيعي في القطاع الصناعي الأميركي لأعلى مستوى منذ 24 عامًا في 2021، مع تعافي النشاط الاقتصادي بعد صدمة الوباء.

وترى إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر، يوم الجمعة، أن استهلاك القطاع الصناعي للغاز الطبيعي سيرتفع إلى 23.21 مليار قدم مكعبة يوميًا هذا العام، ليتجاوز مستويات ما قبل الوباء البالغة 23.1 مليار قدم مكعبة عام 2019.

ومن شأن ذلك، أن يكون أكبر استهلاك للغاز الطبيعي في القطاع الصناعي في الولايات المتحدة منذ عام 1997، وفقًا للتقرير.

توقعات متفائلة

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة متوسط ​​استهلاك الغاز الطبيعي في القطاع الصناعي الأميركي إلى 23.5 مليار قدم مكعبة يوميًا النصف الثاني من هذا العام، مقارنة بـ22.9 مليار قدم مكعبة يوميًا في الأشهر الـ6 الأولى.

وبالنسبة إلى العام المقبل، من المتوقع ارتفاع متوسط تسليم ​​الغاز الطبيعي إلى المستهلكين الصناعيين عند 23.8 مليار قدم مكعب يوميًا؛ ما يجعله بالقرب من الرقم القياسي المسجل أوائل السبعينات، بحسب التقرير.

وفي العام الماضي، تراجع استهلاك الغاز الطبيعي في القطاع الصناعي إلى 22.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، جراء أزمة كورونا، التي أدّت إلى تراجع النشاط الاقتصادي الأميركي، مع انخفاض الإنتاج بين الصناعات التي تستهلك الغاز الطبيعي، مثل المعادن والبترول ومنتجات الفحم والورق والصناعات الكيماوية.

وتأتي التوقعات المتفائلة للعامين الحالي والمقبل، رغم ارتفاع أسعار الغاز، مع حقيقة أن العديد من العمليات الصناعية لها بدائل محدودة أو معدومة للغاز الطبيعي للاستخدام بمثابة وقود ومواد أولية؛ ما يجعل استهلاكه في القطاع الصناعي غير حساس نسبيًا لتقلبات الأسعار على المدى القصير.

استهلاك الغاز

بشكل عام، من المرجح تراجع استهلاك الغاز الطبيعي في أميركا إلى 82.54 مليار قدم مكعبة يوميًا هذا العام، بانخفاض 0.9% عن العام الماضي، بحسب تقرير آفاق الطاقة قصير الأجل، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية هذا الشهر.

ويقود استهلاك الغاز الطبيعي في قطاع الكهرباء هذا الهبوط؛ إذ من المتوقع تراجعه إلى 29.09 مليار قدم مكعبة يوميًا العام الجاري، مقارنة بـ31.74 مليار قدم مكعبة العام الماضي.

ويأتي ذلك مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، الذي دفع محطات الطاقة الكهربائية إلى التحوّل للفحم.

وفي المقابل، من المتوقع زيادة استهلاك الغاز الطبيعي في القطاعين السكني والتجاري مجتمعين بمقدار 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في العام الحالي على أساس سنوي، ليصل إلى 13.37 و9.17 مليار قدم مكعبة يوميًا على التوالي، بحسب التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى