رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

غازبروم الروسية تعلن موقفها من زيادة الاستثمار في العراق

نفت التخارج من بغداد وأكدت استعدادها لزيادة التعاون

على مدار الأشهر الماضية، أعلنت عدد من الشركات الأجنبية عزمها التخارج من الاستثمارات في العراق، وذلك بسبب أن البيئة الاستثمارية غير مناسبة للحفاظ على المستثمرين الكبار.

غازبروم الروسية، كانت واحدة من الشركات التي خرجت أنباء حول عزمها التوقف عن الاستثمار في العراق، وهو ما نفته شركة "غازبروم نفط"، الذراع النفطية للشركة الروسية، اليوم الخميس، مؤكدة عزمها مواصلة العمل في مشروعاتها في العراق.

حقل بدرة

قال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، فاديم ياكوفليف، خلال مشاركته في مؤتمر "غازتك 2021" في الإمارات، إن "غازبروم نفط" لن تنسحب من مشروعاتها في العراق والشركة مستعدة لتوسيع التعاون ولكن بعد التوصل إلى اتفاقات بشأن حقل بدرة.

وزير النفط العراقي - العراق - أسعار النفط - صفقة نفطية
وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار

كان وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار قد أعلن، قبل أيام، الأسباب التي تدفع العديد من شركات النفط للتخارج من بلاده، قائلًا: "شركة شل انسحبت وبي بي تريد الانسحاب، ولوك أويل أرسلت إشعارًا بالطلب نفسه، وإكسون موبيل انسحبت، وقبلها شركة بريطانية انسحبت".

وأضاف: "كل المستثمرين الكبار يبحثون إما عن بيئة استثمارية ملائمة وإما عن شريك ملائم نحن لا نملكه في العراق".

تطوير الاحتياطيات

أوضح ياكوفليف أن هناك فرصًا لتوسيع التعاون بالدرجة الأولى في حقل بدرة، قائلًا: "الآن نحو 50% من الاحتياطيات تُطوَّر بشكل فعال؛ أي يمكن مواصلة التنقيب في بدرة ونحن مستعدون للقيام بذلك، ولكن لهذا يجب علينا أولًا إصلاح ما اتفقنا عليه بالفعل من حيث المبدأ".

وأشار ياكوفليف إلى أن الاتفاقات مع الحكومة العراقية ضرورية لمواصلة تطوير حقل بدرة لاسترداد التكلفة المالية من المشروع.

وتعمل "غازبروم نفط"، بالشراكة مع الحكومة العراقية، على استخراج النفط والغاز من حقل بدرة في محافظة واسط ضمن مشروع يُعَد الأضخم والأكثر تطورًا في العراق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى