منوعاتأخبار منوعةرئيسية

تحديث.. أسعار الذهب تهبط 29 دولارًا مسجلة أدنى مستوى في 6 أسابيع

بعد قرارات الفيدرالي الأميركي

عمقت أسعار الذهب خسائرها لنحو 29 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، لتسجّل أدنى مستوى في 6 أسابيع. متأثرة بقرارات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي أبقى على معدلات الفائدة دون تغيير.

وكانت أسواق الذهب قد تلقت إشارة مباشرة بأن عملية تقليص مشتريات الأصول ستبدأ خلال العام الجاري، وأن رفع أسعار الفائدة قد يأتي في وقت أقرب من المتوقع سابقًا، وهو ما أثر سلبًا على المعدن.

كما تعرض المعدن النفيس للضغط، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى مستوى 1.40% خلال تعاملات اليوم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار الذهب في العقود الآجلة، تسليم ديسمبر/كانون الأول، بنسبة 1.6%، ما يعادل 29 دولارًا، مسجلة 1749.80 دولارًا للأوقية، وهو أدنى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ جلسة 10 أغسطس/آب الماضي.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.9% إلى 1751.57 دولارًا للأوقية.

هبطت أسعار العقود الآجلة للفضة، تسليم ديسمبر/كانون الأول، بنسبة 1%، مسجلة 22.63 دولارًا للأوقية،كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.6%، مسجلًا 1995.41 دولارًا للأوقية، على حين صعد سعر البلاتين الفوري، بنسبة 0.2% إلى 1001.63 دولارًا للأوقية.

وخلال التوقيت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.5% إلى 93.022 نقطة، بعد ارتفاعات قوية أمس الأربعاء عقب بيان الفيدرالي.

سعر الفائدة الأميركية

رغم إبقاء الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية دون تغيير، لكنه أشار إلى أنه قد يبدأ تقليص مشتريات السندات المتعلقة بوباء كورونا قريبًا.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك قد يبدأ في تقليص مشتريات الأصول في وقت قريب قد يكون في اجتماع نوفمبر/تشرين المقبل، مع إنهاء العملية بحلول منتصف عام 2022.

وأضاف باول أن توقيت تقليص مشتريات الأصول لا يعني إشارات مباشرة بشأن موعد رفع معدل الفائدة، في الوقت الذي توقع فيه بعض أعضاء المركزي الأميركي إمكان زيادة تكاليف الاقتراض العام المقبل، بعد أن كانت جميع التوقعات تشير إلى احتمال رفع سعر الفائدة بحلول 2023.

وقال المحلل في سوق آي جي، كايل رودا، إن تركيز الأسواق يذهب باتجاه استمرار التضخم، وترقب ما إذا كان المجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتجه لرفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بشكل سريع؛ ما يؤثر سلبًا في أسعار الذهب، وفق رويترز.

يُشار إلى أنه غالبًا يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد ارتفاع التضخم، ولكن رفع سعر الفائدة الفيدرالي يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

ومن جهة أخرى، توقع كبير مستشاري الأبحاث لمنطقة جنوب آسيا في ميتال فوكس هارشال باروت، تلقي الذهب دعمًا حول مستوياته الحالية مع تطورات قضية مجموعة إيفرغراند الصينية للعقارات، لافتًا إلى أن ارتفاع الديون في الولايات المتحدة الأميركية ربما يسبب تقلبات في السوق.

بيانات أميركية

أظهرت بيانات مؤسسة أي إتش إس ماركت، تباطؤ النشاط الصناعي في الولايات المتحدة لأدنى مستوى في 5 أشهر خلال سبتمبر/أيلول الجاري.

بينما ارتفعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عند مستوى 351 ألف طلب، بحسب بيانات وزارة العمل الأميركية، وذلك مقابل توقعات تراجعها إلى 322 ألفًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى