سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

مسؤول: إيران تخطط لاستثمار 145 مليار دولار بقطاع النفط

والصادرات المعدنية تتجاوز 5 مليارات دولار في 5 أشهر

تعوّل إيران على قطاع النفط والبتروكيماويات لإحداث نقلة اقتصادية نوعية في البلاد، والتي تعاني من أزمة بسبب العقوبات الأميركية، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في عام 3018.

وتعتزم إدارة الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي التركيز على قطاع التكرير من أجل العمل على تسويقه بسهولة في الدول المجاورة، ما يجنّبها صعوبة تسويق النفط الخام بسبب العقوبات الأميركية.

صناعة النفط

في هذا الإطار، قال وزير النفط الايراني جواد أوجي، إن الخطط جارية لجذب 145 مليار دولار من المستثمرين الإيرانيين والأجانب بصناعة النفط في غضون 4 إلى 8 سنوات مقبلة.

وأوضح في اجتماع مع مدير مكتب شركة "سينوبك" الصينية في طهران، جونغ غويدونغ، بأنه يجري التخطيط لتوظيف هذه الاستثمارات في أنشطة المصب والمنبع بقطاع النفط.وزير النفط الإيراني جواد أوجي - إيران

وأشار إلى استعداد الحكومة الإيرانية الجديدة للتعاون الشامل مع كل الشركات الصينية لتطوير مشاريع المنبع والمصب بقطاع النفط، متوقعًا ابرام العديد من الشراكات والاتفاقيات بين إيران والصين.

وأشاد بالإمكانات والقدرات التي تمتلكها شركة سينوبك الصينية في تنفيذ مشروعات المنبع والمصب، حسبما ذكرت وكالة فارس الإيرانية.

حقل يادافاران

قال أوجي: "في الأسبوع الماضي، خلال زيارتي للمناطق التشغيلية لمحافظة خوزستان، زرت حقل يادافاران، الذي طوّرته الشركة الصينية في مرحلته الأولى، وعلمت بتفاصيل تطوير المرحلة الأولى من هذا الحقل".

وشدّد على أهمية استكمال تطوير حقل يادافاران بصفته حقلًا مشتركًا بين إيران والعراق، وقال: "لحسن الحظ، فإن سينوبك على دراية كاملة بإيران وحقولها النفطية والغازيّة، وكانت حاضرة في المرحلة الأولى من تطوير حقل يادافاران".

الصادرات المعدنية

من جهة أخرى، تجاوزت قيمة الصادرات المعدنية الايرانية 5 مليارات دولار في الأشهر الـ 5 الأولى من العام المالي الإيراني -المدة 21 مارس/آذار حتى 20 اغسطس/آب 2021 -.

وأوضحت منظمة تطوير وتحديث المناجم والصناعات التعدينية الإيرانية "إيميدرو" ، أن سلسلة الصلب استحوذت على 3 مليارات دولار من حجم صادرات المعادن بنسبة نمو بلغت نحو 76% على أساس سنوي.

وأشارت أن سلسلة النحاس حلّت ثانيًا من الناحية التصديرية بقيمة 621 مليون دولار ونمو 82%، تلتها سلسلة منتجات الألمنيوم بـ 244 مليون دولار ونمو 278%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وسجلت سلسلة منتجات الزنك نحو 183 مليون دولار ونمو 100%، وبلغت إيرادات سلسلة الأسمنت نحو 174 مليون دولار بزيادة 8%على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى