أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

الطاقة الشمسية.. باكستان تلجأ إلى الممرات المائية لحل أزمة "أسعار الأراضي"

داليا الهمشري

لجأت باكستان إلى الاستفادة من الممرات المائية المنتشرة لديها، لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية، في محاولة لتجنّب ارتفاع أسعار الأراضي التي تُوجّر لتلك المشروعات.

وتسعى الدولة للتغلب على مشكلة نقص الكهرباء بالسبل كافّة، لذا كان التخطيط لاستغلال الممرات المائية الممتدة عبر عدة مواقع في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وترى الحكومة الباكستانية منطقة البنجاب ملائمة لبناء محطات شمسية أعلى الممرات المائية المنتشرة عبر "غوغرانوالا"، وهو قسم إداري في شمال البنجاب، وفي فرع راخ، وهو ممر مائي ينشأ من قناة تشيناب السفلى، في غوغرانوالا، وينتهي في ساموندري بمنطقة فيصل آباد.

ويُجرى -حاليًا- البحث عن خبراء لإجراء دراسة جدوى وتحديد المواقع المحتملة لنشر محطات الطاقة الشمسية أعلى الممرات المائية.

انتشار الطاقة الشمسية

تتمتع البنجاب بواحدة من أوسع الممرات المائية انتشارًا في المنطقة، وتتألّف من ممرات صغيرة مبطنة وغير مبطنة.

وقال مجلس تنمية الطاقة في البنجاب إن "تركيب الألواح الشمسية أعلى تلك الممرات يمكن أن يوفّر استخدام الأراضي باهظة الثمن لتوليد كهرباء صديقة للبيئة، كما يمكن الاستعانة بالكهرباء المولدة في المناطق المجاورة أو الصناعية".

وسيتعيّن على الاستشاريين الذين سيقع عليهم الاختيار تحديد الممرات المبطنة وغير المبطنة وكذلك الممرات الفرعية المناسبة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، والبنية التحتية لمصادر الكهرباء القريبة، واختيار 6 مواقع، ثم تحديد الموعد النهائي لتقديم العروض في 30 سبتمبر/أيلول الجاري.

القدرة على المنافسة

تشير دراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز في الولايات المتحدة إلى أن الطاقة الشمسية أعلى الممرات المائية قادرة على المنافسة مع المحطات الكهروضوئية المركبة على الأرض.

ونجحت الهند في بناء محطات للطاقة الشمسية أعلى الممرات المائية، إذ أظهرت هذه التكنولوجيا أنه يمكن -أيضًا- توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية دون شغل حيز من الأرض، وتقليل تبخر المياه في الوقت نفسه.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت باكستان تنفيذ 8 مشروعات كهرومائية ضمن خطتها لمضاعفة إنتاج الكهرباء المنتجة من المصادر الكهرومائية، لتتجاوز 18 ألف ميغاواط.

وتشمل المشروعات سدّ ديمرباشا، وسدّ موهمند، وسدّ كورام تانغي (المرحلة الأولى)، وسدّ ناي جاج، ووابل السند، ومشروع داسو للطاقة الكهرومائية (المرحلة الأولى)، وتوسعة تاربيلا الخامسة، وكيال خوار للطاقة الكهرومائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى