أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

وزير الطاقة القطري: نقص الاستثمارات وراء أزمة ارتفاع أسعار الغاز

سعد الكعبي يقول إن بلاده لا تخطط للعودة إلى أوبك

كشف وزير الطاقة القطري سعد الكعبي عن الأسباب وراء أرتفاع أسعار الغاز عالميًا، خلال هذه المدة، وتسجيلها مستويات قياسية، مع اقتراب فصل الشتاء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة القطري، على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض "غازتك 2021"، المقام في الإمارات، إن أسعار الغاز المرتفعة حاليًا تعكس نقصًا في الاستثمار، إلى جانب نقص الإمدادات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

غازتك 2021

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء في مركز دبي التجاري العالمي فعاليات غازتك 2021 أكبر معرض ومؤتمر في العالم لدعم قطاع الغاز والغاز الطبيعي المسال والهيدروجين والطاقة بمشاركة وحضور نحو 15 ألفًا من الخبراء المتخصصين من جميع أنحاء العالم بصورة مباشرة للمرة الأولى منذ بدء جائحة كوورنا.صادرات قطر

وأشار الكعبي إلى أن الوضع الحالي في أسعار الغاز لا يعدّ أزمة، موضحًا أن قطر للبترول تتلقى طلبات كثيرة من جميع عملائها حول العالم، إلّا أنه ليس بالإمكان تلبية احتياجات الجميع.

وقال: "من وجهة نظري، أزمة ارتفاع أسعار الغاز ترجع إلى عدم استثمار السوق بشكل كافٍ في القطاع".

وأكد أنه لا يأمل في استمرار ارتفاع الأسعار، قائلًا: "لا نريد هذه الأسعار المرتفعة، ولا نعتقد أنها مفيدة للمستهلكين. لا نريد دولارين، ولا نريد 20 دولارًا.. نريد أن يكون لدينا سعر معقول ومستدام".

وأضاف أن الغاز سيكون بالتأكيد جزءًا من حلول تحوّل الطاقة، مضيفًا أن بلاده ملتزمة بالاستثمار في البنية التحتية المحلية للغاز بشكل كبير.

العودة إلى أوبك

أشار وزير الطاقة القطري إلى بلاده ليس لديها أيّ خطط للعودة إلى منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك"، موضحًا أن علاقات بلاده مع الإمارات جيدة.

وأرجع قرار قطر كونها دولة مختصة في مجال الغاز الطبيعي المسال، قائلًا: "لقد كان قرارًا اتخذناه. كما قلنا سوف نغادر أوبك لأننا دولة غاز، نحن دولة صغيرة لإنتاج النفط، لذلك ليس من المنطقي بالنسبة لنا أن نستمر، هذا قرار اتخذناه لن نراجعه"، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وكانت الدوحة قد قررت في ديسمبر/كانون الأول 2018 مغادرة منظمة "أوبك" بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2019.

وأضاف الكعبي، أن خطوة فنية وإستراتيجية وغير مرتبطة بقرار المقاطعة السياسية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن بلاده تخطط للتركيز على تطوير وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى