أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

توتال تعتزم خفض انبعاثاتها بنسبة 40% بحلول 2030

إلى نحو 25-30 مليون طن

دينا قدري

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية، باتريك بويانيه، أهداف شركته المناخية لعام 2030، في إطار سعيها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأكد أن توتال تعتزم خفض انبعاثات عملياتها بنسبة 40%، وخفض انبعاثات عملائها إلى نسبة أقل مما كانت عليه في عام 2015، بحسب ما جاء في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للشركة.

انبعاثات عمليات توتال

صرح بويانيه بأن أهداف توتال إنرجي المناخية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأهدافها من حيث الإستراتيجية، ومن حيث تأسيس أعمال تجارية جديدة.

وقال: "فيما يتعلق بالمناخ، نتحدث عما نطلق عليه انبعاثاتنا الخاصة، وهي انبعاثات النطاقين 1 و2 التي نطلقها اليوم من خلال جميع عملياتنا.. لدينا منصات نفطية، ومصافي تكرير، ومحطات توليد الكهرباء بالغاز.. وهي التي نتحمل مسؤوليتها بشكل مباشر.. وقررنا خفض انبعاثاتها بنسبة 40% بين عامي 2020 و2030".

وشدد على أن ذلك يُعد بمثابة طموح قوي، بما أن هذه الانبعاثات "تمثل حاليًا نحو 40 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ونرغب في خفضها إلى نحو 25-30 مليون طن".

انبعاثات عملاء توتال

تحدث بويانيه عن هدف عالمي آخر يتمثل في انبعاثات النطاق 3 المرتبطة بعملاء الشركة، موضحًا أن لديهم التزامًا بتغيير محتوى منتجات الطاقة الأخرى التي يبيعونها إلى العملاء.

وتابع: "عندما يستخدمون منتجات الطاقة الخاصة بنا، عندما يقومون بالتدفئة، عندما يشغلون سياراتهم، عندما يستخدمون النفط الذي نبيعه لهم.. وهذا النفط سينبعث منه ثاني أكسيد الكربون.. ليس نحن من يصدر انبعاثات الكربون، ولكن المنتجات التي نبيعها لهم هي التي تصدر الكربون".

وشدد على أن انبعاثات النطاق 3 ليست خاصة بتوتال إنرجي؛ فمسؤوليتها مشتركة بين العديد من الجهات الفاعلة والعملاء.

وقال: "لدينا التزام قوي في أوروبا.. أوروبا لديها مسار نحو الحياد الكربوني وتتخذ قرارات بشأن الصفقة الخضراء ستؤثر على استهلاك الطاقة في أوروبا. ولذلك، صرحنا بأننا سنضمن أن انبعاثات عملائنا -المرتبطة بالمنتجات التي نبيعها لهم- ستنخفض بنسبة 30% بين عامي 2015 و2030".

وأضاف: "طموحنا على المستوى العالمي أن تكون انبعاثات النطاق 3 في عام 2030 أقل مما كنا عليه في عام 2015، على الرغم من حقيقة أننا نوزع المزيد من الطاقة في هذه الأثناء، نظرًا لوجود عدد أكبر من السكان وأن توتال إنرجي شركة في مرحلة النمو".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى