سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلغازكهرباءنفط

أزمة الكهرباء تعطل إجراءات منح الثقة لحكومة لبنان الجديدة

وميقاتي يطرح برنامجه حول الطاقة

تعدّ أزمة الكهرباء واحدة من أكبر المشكلات التي يعاني منها لبنان، وتفاقمت خلال العامين الأخيرين، بالتزامن مع شحّ المحروقات، في ظل أزمة اقتصادية كبيرة وصفها البنك الدولي بأنها "الأسوأ في العالم منذ 1850".

وألقت تلك أزمة الكهرباء بظلالها على الجلسة التي حددها البرلمان لمناقشة بيان الحكومة اللبنانية، والتي بموجبها ستُمنح الثقة لحكومة نجيب ميقاتي أو يُرفض التشكيل الحكومي الجديد.

جلسة منح الثقة

انطلقت جلسة البرلمان اللبناني لمناقشة برنامج سياسة الحكومة الجديدة والتصويت على الثقة بها، متأخرة ساعة، بعد إرجائها لانقطاع الكهرباء.

كان من المقرر بدء الجلسة 11 صباحًا، لكن أنوارَ المبنى الذي يضمُّ البرلمان انطفأت، بسبب انقطاع التيار.

ويعكس الموقف أزمة الكهرباء الطاحنة التي يعيشها لبنان، الذي يعاني نقصًا حادًّا في الوقود، في ظل تراجع القدرة المالية على الاستيراد، ووسط انهيار اقتصادي متسارع.

بيان الحكومة

تضمّن بيان الحكومة الذي ألقاه ميقاتي في مجال الطاقة، زيادة ساعات التغذية في مرحلة أولى وتأمين الكهرباء للمواطنين في أسرع وقت والعمل على تنويع مصادر الطاقة وصولا لإعطاء الأولوية للغاز الطبيعي والطاقة المتجددة.

وأكد ميقاتي أن أولويات حكومة تتضمن استكمال تنفيذ خطة قطاع الكهرباء والإصلاحات المتعلقة به مع تحديثها وإنشاء ما تحتاجه البلاد من معامل لتوليد الطاقة الكهربائية بمشاركة القطاع الخاص.

محطات الكهرباء في لبنان

استقدام الغاز

تطرّق رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف باستكمال مشروع استقدام الغاز الطبيعي عبر المنصات العائمة لتخزين وتغويز الغاز الطبيعي، وإعطاء الاولوية لتأمين إستمرارية تغذية مختلف المناطق بمياه الشفة ومعالجة الصرف الصحي والعمل على تحضير وإقرار المراسيم التطبيقية العائدة لقانون المياه.

كانت بيروت قد بدأت مؤخرًا مباحثات مع القاهرة وعمان ودمشق من أجل استقدام الغاز المصري إلى لبنان من خلال خط الغاز العربي، إذ يجري حاليًا الكشف على البنية التحتية للخط، والتفاوض مع البنك الدولي من أجل التمويل.

أزمة الوقود في لبنان - النفط والغاز

التنقيب عن النفط

أعلن ميقاتي خطة حكومته فيما يتعلق بالتنقيب عن النفط، من خلال إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية المؤجلة مرحليًا بفعل جائحة كورونا والعمل على متابعة عمليات الاستكشاف في المياه البحرية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى