سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلكهرباءنفط

رسميًا.. إقرار تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة ميقاتي.. ووليد فياض وزيرًا للطاقة

بعد نحو 13 شهرًا من المباحثات، والعمل تحت إدارة حكومة تسيير أعمال، وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الجمعة، ورئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، على مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري.

ووصف ميقاتي بعد إعلان تشكيل حكومته الوضع الذي يعيشه لبنان بـ"الاستثنائي"، معلنًا العمل فريقًا واحدًا، لمنع الإحباط واليأس.

وقال: "نحن مع كل الوطن لا مع فئة ضد فئة أو فريق ضد فريق، ومتمسكون بوثيقة الوفاق الوطني والدستور"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية.

وأشار إلى أن لبنان في حاجة إلى العالم العربي ووصل ما انقطع، قائلًا: "آمل أن ننهض بالحكومة ونوقف الانهيار الحاصل، ونعمل معًا بيد واحدة لنعيد لبنان إلى عزه وازدهاره".

أزمة المحروقات في لبنان

يأتي تشكيل الحكومة الجديدة التي ضمّت تعيين وليد فياض وزيرًا جديدًا للطاقة والمياه، في وقت يعاني فيه لبنان أزمة محروقات طاحنة تهدّد بوقف العديد من القطاعات الاقتصادية، وتراجع كبير في توليد الكهرباء.

ومن جانبه، قال الرئيس ميشال عون: "وصلنا إلى نتيجة وتألفت الحكومة، وسنبدأ بحل المشكلات الأساسية، من بنزين ومازوت وخبز، لقد ورثنا الأزمات نتيجة الحكم السيئ منذ 30 سنة، إضافة إلى مصائب الفقر والدين والإضرابات وكورونا وانفجار المرفأ، والمال قليل لمعالجتها".

وزير الطاقة والمياه اللبناني الجديد وليد فياض
وزير الطاقة والمياه اللبناني الجديد وليد فياض

مَن وزير الطاقة الجديد؟

حصل وليد فياض على عدة شهادات من جامعات أميركية وفرنسة، أبرزها: شهادة في الأدوات الإلكترونية من جامعة ماساتشوستس عام 2000.

كما حاز شهادة الماجستير للعلوم في الهندسة المدنية والبيئية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1997، وشهادة "دبلوم" في الهندسة من Ecole Polytechnique الفرنسية عام 1995، وشهادة "دبلوم" هندسية في الفن والصناعات من Ecole Centrale - باريس عام 1995.

وتنقّل فياض في مناصب عدة في شركات دولية، ويتولى حاليًا منصب المدير الإداري للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة الاستشارات الدولية بارتنيرز إن بيرفورمانس منذ عام 2019.

كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي في شركة Booz Allen Hamilton، وكان عضوًا مؤسسًا لشركة مينا للأعمال، وعمل في ماكينزي آند كومباني في أوروبا وأميركا، ووضع الكثير من الإستراتيجيات والسياسات في مشروعات لقطاعات متعددة ومنها الطاقة والبيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق