أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

العراق يطلق مشروعًا عملاقًا لاستثمار الغاز

بالتعاون مع بيكر هيوز

شهد العراق، اليوم الأحد، إطلاق مشروع استثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف، تمهيدًا للتوقف عن عمليات حرق الغاز خلال السنوات المقبلة.

كما تهدف تلك الخطوة إلى الاستفادة من الغاز في توليد الكهرباء، والتحول التدريجي إلى الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة.

وأكد وزير النفط إحسان عبدالجبار حرص الحكومة والوزارة على دعم مشروع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقلي الناصرية والغراف بمحافظة ذي قار (جنوب العراق)، والعمل على التحول إلى الطاقة النظيفة بالتعاون مع الشركات العالمية.

جاء ذلك خلال حضوره حفل إطلاق المشروع بين شركتي غاز الجنوب و"بيكر هيوز"، برعاية رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبحضور رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ"بيكر هيوز" لورينزو سيمونيلي، وعدد من المسؤولين في الوزارة والجهات المعنية والشركة المستثمرة.

استثمار الغاز في العراق

حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، قال إحسان عبدالجبار: إن "هذا المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة لاستثمار الغاز المصاحب من جميع الحقول النفطية في أنحاء العراق، لتحقيق أهدافنا المتمثلة باستثمار جميع الكميات التي تُحرق، لتعزيز الإنتاج الوطني من الغاز، وللحفاظ على بيئة نظيفة آمنة، انسجامًا مع التزامنا بالاتفاقات الدولية بهذا الشأن".

وأضاف أن الحكومة والوزارة "قد حققتا خطوات مهمة في هذا الاتجاه، من خلال إبرام عدد من الاتفاقات والعقود مع الشركات العالمية المتخصصة، لتحقيق خطط إيقاف حرق الغاز في غضون السنوات المقبلة، والعمل على زيادة الإنتاج من الطاقة النظيفة، لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية ومصانع البتروكيماويات وجميع الصناعات المرتبطة بالغاز".

جانب من مراسم إطلاق مشروع استثمار الغاز - الصورة من وزارة النفط العراقية
جانب من مراسم إطلاق مشروع استثمار الغاز - الصورة من وزارة النفط العراقية (19 سبتمبر 2021)

من جانبه، عبّر الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز لورنزو سيمونيلي عن سعادته بإطلاق هذا المشروع في العراق.

وقال: "نحن فخورون بالتعاون والشراكة مع وزارة النفط وشركة غاز الجنوب في إيجاد الحلول لمشكلة الغاز المصاحب من حقول مهمة في محافظة ذي قار، ودفع عجلة التحول إلى الطاقة النظيفة إلى الأمام".

وأشار إلى اعتماد التكنولوجيا المتقدمة من قبل "بيكر هيوز" لتحقيق هدف الوصول إلى استثمار 200 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مضيفًا: "هذا المشروع يمثل قيمة صناعية واقتصادية وبيئية للعراق".

التوقف عن حرق الغاز

قال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج كريم حطاب: "نحتفل هذا اليوم بإعلان انطلاق مشروع استثمار الغاز في ذي قار.. هذه المحافظة التي شهدت ولادة أولى الحضارات الإنسانية، ونقلت منها المعرفة إلى شتى بقاع العالم".

وأضاف: "لقد شهدت الأشهر القليلة من عمر هذه الحكومة والوزارة طفرة نوعية في قطاع استثمار الغاز والطاقة المتجددة، بفضل اهتمام الحكومة والمتابعة الحثيثة والاهتمام الذي يوليه وزير النفط لهذا الملف، والذي أسفر عن إبرام عدد من الاتفاقات والعقود الاستثمارية مع الشركات العالمية المتخصصة".

وتابع: "هذه خطوات مهمة وجادّة تهدف إلى إيقاف حرق الغاز وتحويله إلى طاقة نظيفة"، موضحًا أن شركة بيكر هيوز قد باشرت عمليات إعداد التصميمات والتصنيع والتشييد لهذا المشروع مطلع العام الحالي، إذ يتضمن بناء معمل متكامل لاستثمار كمية ضخمة من الغاز المصاحب، فضلًا عن المردود الاقتصادي للمحافظة، بتوفير فرص العمل للأفراد وللشركات المقاولة المحلية.

وقال: "لقد نجحت وزارة النفط في تحقيق خطوات مهمة، من خلال تعزيز الفرص الاستثمارية والتعاون مع الشركات العالمية في قطاع النفط والغاز، على الرغم من التحديات الصحية التي تواجه العالم".

وأضاف أن وجود هذه الشركات العالمية في العراق "هي خير رسالة للعالم بأن الدولة بيئة جاذبة للاستثمار، والوزارة تتطلع إلى مزيد من التعاون والشراكة والانفتاح على العالم، من أجل تطوير الصناعة النفطية والطاقة، مما يسهم في تعزيز ودعم الاقتصاد الوطني".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى