رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مصر.. استثمار 150 مليون دولار في تأسيس شركة بتروكيماويات جديدة

بالشراكة بين إيكاروس الكويتية والأهلي كابيتال

حفّزت أسعار النفط، التي دارت حول متوسط الـ70 دولارًا طيلة العام الجاري، العديد من الشركات في ضخ استثمارات جديدة في القطاع، لا سيما في الدول العربية ومن بينها مصر.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة إيكاروس للصناعات النفطية الكويتية، وشركة الأهلي كابيتال -الذراع الاستثمارية للمصرف الأهلي المصري- اتفاقية شراكة وإدارة استثمارات في مجال قطاع البتروكيماويات.

شركة بتروكيماويات جديدة

بموجب الاتفاق ستستثمر الشركتان نحو 150 مليون دولار في تأسيس شركة جديدة في مصر في قطاع البتروكيماويات، على أن تتولّى شركة الأهلي كابيتال دور مدير الاستثمار المباشر للاستثمارات المشتركة.

وتشهد مصر زيادة في الاستثمارات المخصصة لقطاع التكرير والبتروكيماويات، في إطار مساعي القاهرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول 2023، وكذلك التحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة إيكاروس للصناعات النفطية، رياض الإدريس، إن مجموعة الصناعات الوطنية الكوينية حريصة على الاستثمار بقوة في مصر والمشاركة في دفع عجلة التنمية بها.

وأضاف: "يأتي ذلك في إطار تفعيل التعاون العربي وزيادة الاستثمارات العربية البينية، وتكريسًا للعلاقات المصرية الكويتية المتميزة".

وأشار إلى أن الشركة تخطّط للدخول بوصفها مستثمرًا إستراتيجيًا في السوق المصرية في العديد من المجالات، وعلى رأسها البتروكيماويات والنفط والغاز.

مجموعة الصناعات الكويتية

تُعد مجموعة الصناعات الوطنية القابضة الكويتية مستثمرًا إستراتيجيًا طويل الأجل يعمل على نقل المعرفة والخبرات الفنية والتكنولوجية المتخصصة، لما لها من خبرة تمتد لأكثر من 50 عامًا بصفتها واحدة من كبرى الشركات الصناعية القابضة من ناحية إجمالي الأصول وحقوق المساهمين في سوق الكويت للأوراق المالية وفي منطقة الخليج العربي.

وتتنوّع استثمارات المجموعة لتشمل الأنشطة التشغيلية، مثل البتروكيماويات، والخدمات المالية، والمرافق، والعقارات، ومواد البناء وخدمات النفط والغاز والهندسة المتخصصة، بالإضافة إلى تملكها حصصًا في عدة شركات بالعديد من دول العالم.

دعم قطاع البتروكيماويات

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة المصرف الأهلي المصري هشام عكاشة إن الاتفاقية تستهدف التوسع في نطاق أعمال الشركة في مصر، مؤكدًا حرص الأهلي كابيتال على دعم المشروعات التي تهدف إلى توفير السلع الإستراتيجية التي تمس احتياجات الموطن بشكل مباشر، التي من بينها قطاع البتروكيماويات.

وأشار إلى الدور الحيوي لشركة الأهلي كابيتال التي يبلغ رأسمالها 5 مليارات جنيه (320 مليون دولار) في دفع عجلة الاستثمارات في مصر، إذ تجاوزت استثمارات الشركة 30 مليار جنيه (1.91 مليار دولار) تمثلت في مجالات البتروكيماويات ومواد البناء والخدمات الطبية والخدمات المالية غير المصرفية، كما أسهمت في إنشاء العديد من الشركات الجديدة.

وأوضح العضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال القابضة كريم سعادة أن شركته تسعى لتطبيق إستراتيجيتها التي تستهدف جذب الاستثمارات الخارجية والمشاركة فيها بفاعلية وتوفير المزيد من فرص الاستثمار المتاحة لتنمية الاستثمارات المباشرة الوافدة للسوق المصرية وخلق فرص عمل جديدة وتعظيم احتياطي الدولة من العملة الأجنبية من أجل دعم الناتج المحلي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى