سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

الخطوط الجوية البريطانية تطلق أولى رحلاتها حيادية الكربون

باستخدام زيت الطهي المُعاد تدويره

دينا قدري

قامت شركة الخطوط الجوية البريطانية هذا الأسبوع بتشغيل أول رحلة لها على الإطلاق حيادية الكربون، تعمل بزيت الطهي المُعاد تدويره، في إطار هدفها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وقالت الشركة إن مسار الرحلة أعاد رحلة قامت بها الخطوط الجوية البريطانية إلى إدنبرة في عام 2010، من أجل "إظهار مدى تقدم صناعة الطيران في جهودها لإزالة الكربون على مدار العقد الماضي"، حسبما نقلت منصة "ذا هيل".

مزج الوقود وحرق أقل

سافرت الطائرة من مطار لندن هيثرو إلى مطار جلاسكو يوم الثلاثاء، وكانت تعمل مباشرةً بوقود طيران مستدام قدمته شركة بي بي العملاقة، وفقًا لبيان صحفي نشرته الخطوط الجوية البريطانية.

وفقًا للخطوط الجوية البريطانية، مُزج وقود الطيران المستدام بنسبة 35% مع وقود الطائرات التقليدي، "وفقًا لمواصفات الطيران الفنية".

وتحرق الطائرة -من طراز إيرباص إي 320 نيو- وقودًا أقل بنسبة 20%، ما يؤدي إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20%، وهي أهدأ بنسبة 50% مقارنة بإصدارها السابق.

الخطوط الجوية البريطانية
رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية البريطانية شون دويل

جهود إزالة الكربون

قال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية البريطانية، شون دويل: "قدمت هذه الرحلة دليلًا عمليًا على التقدم الذي نحرزه في رحلتنا للحد من الكربون".

وأكد -في بيان أصدره- أنه "من خلال العمل مع شركائنا في الصناعة حقّقنا تحسنًا بنسبة 62% في خفض الانبعاثات مقارنةً بالعقد الماضي".

وأضاف: "يمثّل هذا تقدمًا حقيقيًا في جهودنا لإزالة الكربون، ويظهر عزمنا على مواصلة الابتكار والعمل مع الحكومات والصناعة وتسريع تبني حلول منخفضة الكربون لتقريبنا أكثر من الرحلة المثالية للمستقبل".

الطلب على وقود الطائرات

كانت شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي قد أصدرت تقريرًا، الشهر الماضي، كشف عن انخفاض الطلب الآسيوي على وقود الطائرات إلى ما دون مستوى استهلاك أوروبا للمرة الأولى منذ يوليو/تموز 2010.

ويُعد ذلك بمثابة نكسة هائلة لآسيا بعد أن كانت متقدمة بنحو 50% في يناير/كانون الثاني 2020.

وبلغ الطلب في أوروبا نحو 1.04 مليون برميل يوميًا في منتصف أغسطس/آب، في حين انخفض في آسيا إلى مليون برميل يوميًا.

وتوقعت ريستاد إنرجي أن الطلب على وقود الطائرات في عام 2021 سينتهي به الأمر عند نحو 2.7 مليون برميل يوميًا أقل من مستويات 2019.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى