نفطأخبار النفطرئيسية

اكتشاف نفطي جديد في إندونيسيا.. والإنتاج الشهر المقبل

عقب شهرين من اكتشاف حقل كرو25

هبة مصطفى

أعلنت شركة إندونيسيا للطاقة (آي إي سي) اكتشافها حقلًا نفطيًا جديدًا قبل أيام، وأطلقت عليه اسم "كرو26"، عقب شهرين من اكتشافها حقل كرو25، في يوليو/تموز الماضي.

وأوضحت الشركة أن بدء إنتاج النفط في حقلي كرو25 و26 سيكون في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق صحيفة أويل فيلد تكنولوجي.

ومن المتوقع أن يزيد إجمالي الناتج اليومي لشركة إندونيسيا للطاقة بنسبة تزيد على 100%، بالوصول إلى الإنتاج الكامل للبئرين، بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

ميزانية كرو25 و26

تكلف حفر الحقلين كرو25 و26 ميزانية سبق تقديرها بـ3 ملايين دولار أميركي، واستغرق حفر الحقل الحديث (كرو26) 18 يومًا فقط بعمق 3376 قدمًا، وهي نصف المدة التي حُدّدت في الميزانية.

وخلال عملية حفر كرو26 وُجدت تربة زيتية على ما يقرب من 111 قدمًا، بين عمق 3 آلاف و100 قدم و3 آلاف و288 قدمًا.

ويُتوقع أن يكون إجمالي الاحتياطي النفطي أكبر مما قُدّر لكرو26، نظرًا إلى أن الفاصل الزمني للزيت كان أكثر سمكا بقياسه من أعلى إلى أسفل نقطة من الحقل، ما يدل على أنه أكبر من المتوقع.

خطة لحفر 18 بئرًا

يُشار إلى أن الشركة الإندونيسية للطاقة طوّرت خطتها للتنقيب في مربع كرو، معلنة خطة لحفر 18 بئرًا نفطية على مدار 3 سنوات، منها 5 آبار نفطية العام الحالي وحده.

إلا أن الشركة أنجزت حتى الآن حفر حقلي كرو25 و26، وتستهدف حفر كرو27 خلال الشهور المتبقية من العام الحالي، ليصبح عدد الآبار التي حُفرت من الخطة المستهدفة 3 آبار نفطية.

ومن المقرر أن يُوزّع حفر الآبار الـ15 المتبقية على السنوات المقبلة ضمن خطة السنوات الـ3 المستهدفة، وجاء هذا الإرجاء في عدد آبار العام الحالي، للتأخر في إصدار التصاريح والموافقات، فضلًا عن تأثيرات فيروس كورونا.

بدء الإنتاج

من جانبه، رأى رئيس شركة إندونيسيا للطاقة، فرانك إنغريسيلي، أن اكتشاف حقل كرو26 إنجاز مهم للشركة، خاصة أنها توصلت إلى اكتشافين في أقل من 60 يومًا، في إشارة إلى اكتشاف حقل كرو25 قبل شهرين.

وأعلن أن الشركة تستعد لبدء الإنتاج نهاية الشهر المقبل في الحقلين، ما يُسهم في مضاعفة الإنتاج اليومي للشركة.

وكشف أن بدء الإنتاج في الحقلين يمهد إلى برنامج حفر بئر كرو27، في الربع الأخير من العام الحالي.

وأشار فرانك إلى أن الشركة تتطلع إلى مواصلة تنفيذ خططها التنموية، لمضاعفة الاستثمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى