أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

مسؤول مصري: تحسن أسعار النفط يمهد الطريق للاكتشافات الجديدة

توقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أن تشهد الفترة المقبلة نموًا في الأنشطة النفطية مع تحسن مستويات أسعار النفط، مما يمهد الطريق لزيادة الاستثمارات وتحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الإنتاج.

وأضاف الملا- خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العامة لكل من شركتي خالدة وقارون عبر تقنية لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2020/2021، اليوم الأربعاء- أن صناعة النفط العالمية شهدت تحديات كبيرة خلال العام الماضي نتيجة جائحة كورونا ما أثر على أسعار النفط العالمية.

وأشاد بالتعاون والتنسيق البناء والشراكة الإستراتيجية مع الشركاء الأجانب ومن ضمنهم شركة أباتشي العالمية والتي كان له أثر جيد في مواجهة التحديات التي فرضتها الجائحة.

الاستكشافات النفطية

أكد الملا أن العام الماضي شهد تحقيق قطاع النفط المصري عدة نجاحات في مجالات البحث والاستكشاف والحفر والتنمية رغم التحديات الكبيرة التي فرضتها الجائحة.

وأوضح أنه خلال الفترة المقبلة سيتم تنفيذ برامج مكثفة لعمليات البحث والاستكشاف خاصة في منطقة الصحراء الغربية في ضوء النتائج المتميزة لبرامج المسح السيزمي.

وطالب الشركات النفطية بضرورة الالتزام بالجداول الزمنية لأنشطة الحفر والبحث والاستكشاف بهدف زيادة الإنتاج في ظل التحسن الملحوظ على المستوى العالمي في مناخ العمل النفطي.

إنتاج النفط

من جانبه، قال رئيس شركة قارون أشرف عبد الجواد إن شركته استمرت في تنفيذ برنامج تحسين إنتاجية الآبار بأحدث الطرق لمعالجة الآبار المتقادمة واستخدام أحدث التصميمات وتطبيق أعلى معايير التشغيل للحفاظ على عمر الآبار وتحقيق أقصى إنتاجية.

وأشار إلى معدل إنتاج الشركة وصل إلى 23 ألف برميل يوميًا بإجمالي استثمارات 127 مليون دولار.

وأضاف أن الشركة نجحت في تحقيق وفر يبلغ نحو 9.4 مليون دولار من خلال ترشيد النفقات والاستخدام الأمثل لموارد الشركة.

استثمارات شركة خالدة

فيما استعرض رئيس شركة خالدة سعيد عبد المنعم أهم نتائج الأعمال خلال العام الماضي، مؤكدًا نجاح الشركة في تحقيق 4 اكتشافات نفطية بإجمالي احتياطيات مؤكدة تقدر بنحو 21 مليون برميل من النفط المكافئ.

وأوضح أن إجمالي استثمارات الشركة بلغ 594 مليون دولار ووصل متوسط الإنتاج اليومي نحو 615 مليون قدم مكعبة من الغاز ونحو 115 ألف برميل من النفط الخام والمكثفات ومايقارب ألف برميل بوتاجاز "غاز النفط المسال".

وأضاف أن شركة خالدة انتهت من معالجة البيانات لبرنامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد لمنطقة شوشان على مساحة تقدر بنحو 3 آلاف كيلومتر مربع وتم انجاز 70% من برنامج إعادة معالجة البيانات السيزمية لمنطقة تلال خالدة بمساحة تقارب 3700 كيلومتر مربع.

وقال إن الشركة قامت بعمليات حفر 34 بئرًا واستكمال حفر 106 بئر بالإضافة إلى انشاء خطوط أنابيب لنقل النفط والغاز بإجمالي أطوال 55 كيلومتر وتطوير محطات التسهيلات بكلابشة وجنوب أم بركة بأعلى معايير السلامة، وأنه جاري إنشاء خطوط أنابيب جديدة بمناطق مينيس وأم بركة وبركات وأتون بإجمالي أطوال 42 كيلومتر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق